جين أيرJane Eyre

المشرفون: المهندس إلياس قومي، وديع القس

صورة العضو الشخصية
بنت السريان

عضو
مشاركات: 7129

جين أيرJane Eyre

مشاركة#1 » الخميس يناير 05, 2012 12:38 am

جين أير
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العنوان الأصلي Jane Eyre

المؤلف شارلوت برونتي
اللغة
السلسلة إنجليزية
النوع الأدبي الرعب القوطي, نقد اجتماعي, رواية تعليمية

رواية مشهورة و مؤثرة بقلم الكاتبة الإنجليزية شارلوت برونتي ، نشرت 16 أكتوبر في لندن ، إنجلترا عام 1847 تحت عنوان "جاين اير" بقلم اسم مستعار كيور بيل .
مقدمة

تتحدث الرواية عن حياة "جين اير " الشخصية الأساسية في القصة ، و تمر الرواية عبر خمس مراحل متميزة : طفولة جين في جيتسهيد ، حيث يساء معاملتها عاطفياً و جسدياً من قبل خالتها و أقربائها . تعلمها في المدرسة لوود ، حيث كانت تنشا صداقات ولكن أيضاً تعاني الحرمان . عملها كمربية خاصة في ثورنفيلد هول ، حيث تقع في حب مخدومها ، إدوارد روشيgستر ، إقامتها لدى عائلة ريفز في مارشس اند ( أو مور هاوس ) و مرتون ، حيث يتقدم سينت . جون بطلب يدها و أخيراً عودتها و زواجها من محبوبها رويشستر .
تزخر الرواية و التي تعد تقريباً بمثاية سيرة ذاتية ، بالنقد الاجتماعي . وهي تعد رواية سابقة لعصرها . على الرغم من القتامة ، و عناصر الاطالة ، إلا أنها تحوي إحساساً عالياً بالصواب و الخطأ ، و الأخلاق في جوهرها .
تنقسم جين اير إلى 38 فصلاً و معظم الطبعات لا تقل عن 400 صفحة . نشرت النسخة الأصلية في 3 مجلدات ، ضامة الفصول 1 إلى 15 ، 16 إلى 26 و 27 إلى 38 .
أهدت برونتي الطبعة الثانية من الرواية إلى ويليام ميكبيس ثاكري .
شخصيات الرواية

'جين اير : بطلة الرواية . تيتمت و هي رضيعة ، فتكافح خلال سنوات نشأتها المحرومة من الحب حتى تصبح مربية في ثورنفيلد هول . رغم أنها تقع في حب مخدومها الثري ، إدوارد روشيستر ، إلا أن ضميرها اليقظ لا يسمح لها أن تصبح عشيقته ، ولا تعود إليه إلا بعد أن تتوفى زوجته و تكون هي نفسها قد أصبحت وريثة لثروة كبرى .
'السيدة سارة رييد : زوجة خال جين و التي تسيء معاملتها .
'السيد بروكلهيرست :رجل دين و مسؤول مدرسة لوود ، يتعامل مع الطلاب بمنتهى الحزم و القسوة .
'هيلين بيرنز :صديقة جين المقربة و التي تتعرف إليها في مدرسة لوود ، تتوفى بعد إصابتها بالتيفود . يتكهن البعض بأن شارلوت استمدت شخصية هيلين من أختها ماريا .
'إدوارد فيرفاكس رويشستر :سيد ثورنفيلد هول . تم خداع ليتزوج من بيرثا مايسون قد التقاءه بجين .
'آديل:الطفلة الفرنسية ، والتي يرعاها السيد رويشستر و تعمل جين كمربية لها .
'السيدة فايرفاكس : مدبرة المنزل تعامل جين بلطف و لكنها لا توافق على خطبتها من السيد روشيستر .
'بلانش انجرام :شخصية بارزة في المجتمع ، يرافقها السيد روشيستر لاثارة غيرة جين . وهي وصفت بأنها بارعة الجمال ، ولكنها تتخذ سلوكاً مخادعاً.
'بيرثا مايسون :زوجة رويشستر المجنونة و العنيفة .
'جين اير :ريتشارد مايسون : رجل إنكليزي يعيش في جزر الهند الغربية ، والذي يسبب مجيئه إلى ثورنفيلد افتضاح أمر وجود بيرثا .
'غريس بول الخادمة التي تعنى بأمر بيرثا مايسون.
'سانت جون ريفرز اير: رجل دين يساعد جين ، ويتبين انه ابن عمها ، هو بطبيعته بارد و رزين جداً.
'ديانا و ماري ريفرز : أخوات جون و بنات عم جين .
'جون اير : عم جين الذي يترك لها ثروته كلها .

[] ع · ن · تالأخوات برونتي
تشارلوت
القزم الأخضر (1833) · جين أير (1847) · شيرلي (1849) · فيليت (1853) · الأستاذ (1857)
إيميلي
مرتفعات ويذرنغ (1847)
آن
أغنيس غراي (1847) · نزيل قاعة ويلدفيل (1848)
أعمال تعاونية
قصائد كورير، ايليس وبيل أكتون (1846) · قائمة قصائد برونتي
أنظر أيضاً
بلاد برونتي · باتريك برونتي · برانويل برونتي · إلين نيساي · قسطنطين هيغر · الأدب الفيكتوري
___________
صورة

صورة العضو الشخصية
حنا خوري

مشرف
مشاركات: 2084
اتصال:

Re: جين أيرJane Eyre

مشاركة#2 » الخميس يناير 05, 2012 11:04 am

اختي الغالية بنت الســـــــــــــريان

بدأتُ أشك من هذه التصرّفات منكِ اختي قبلا كان الحديث عن فكتور هيكو ... واليوم عن الرواية الرائعة جين اير .

ما الخطب ألعلّكِ قد نويتِ ان تكشفي كل ما تربّيتُ عليه انا من ثقافة ومطالعة ... سأضطر اختي ان ارسل لكِ قائمة بالأدباء والروايات والكتب والروائع التي مررتُ عليها في شبابي .

جين اير هذه الرائعة اذكر عند ما قرأتُها في الستينيات من القرن الماضي وكنتُ اعمل في حقول النفط وكان المدير العام من أعز الأصدقاء لي .. تصوّري من شدّة محبّته للقصة كوني اعرتُها له ... للقراءة بعد ان قيّمتها له ادبيا خصّص لي سيارة وسائق وعطلة اسبوع قضيتها في مدينة حمص على حساب المديرية .

اعذريني اختي .. كيّجتو راسكي ف هالكلافاجي ... لكِ كامل تقديري واحترامي على سبر هذه الروائع

ووووو بركة عزرت آزخ معكِ

صورة العضو الشخصية
بنت السريان

عضو
مشاركات: 7129

Re: جين أيرJane Eyre

مشاركة#3 » الخميس يناير 05, 2012 12:37 pm

أخي وعزيزي ملفونو حنا المبارك
أرى أن موضوع روائع الأدباء يلفت نظرك وتهتم به كثيرا
فإن دلّ ذلك على سيء إنما يدل علىفكركم النيّر والمبدع
لأن هؤلاء العظماء لا ينجذب إليهم إلا الذين يحملون إبداعهم الفكري
أهنؤكم على فكركم الادبي الراقي
وشكرا جزيلا لتعقيبكم الأزخيني والذي أحبذه ويروق لي
صورة

العودة إلى “روائع الأدباء”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل