هل انا غلطان

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

صورة العضو الرمزية
حنا خوري

مشرف
مشاركات: 2080
اتصال:

هل انا غلطان

مشاركة#1 » الاثنين يناير 30, 2012 12:15 pm



تبقى البطولات تأريخ وذكرى تتوالى على مرّ الأزمان من الأجداد وإلى الأحفاد ، فالكبير يرويها للصغير حتّى لا تُنسى على مرّ الدهور.
كان أجدادنا في قراهم في تركيا في سالف العصر والأوان ، مقاتلين ومدافعين عن دينهم وعرضهم وشرفهم وقوتهم وأراضيهم التي كانوا يفدونها بأرواحهم.ولكن حين اشتدت عليهم الأيام من الحكومات المتتالية أيام بني عثمان ؛ هاجروا طلباً للهدوء والسكينة وراحة البال..فهاجر منهم إلى بلاد النيل وآخرون الى أمريكا والآخر إلى بلاد الشام، ورحلت معهم وبدمائهم أيضاً شجاعتهم وصلابتهم، وتمسكهم في الأرض...
هاجر العم كبرو من آزخ إلى بيت لحم في ذلك الزمن الغابر، واستطاع بعد عدة سنوات أن يشتري له قطعة أرض وحولها بمجهوده الشخصي إلى كرمٍ من العنب ،وكأنّه في آزخ يقضي طوال يومه في ذلك الكرم بعد أن كبُر في السن...كان يأخذ معه إبنه اليافع ألياس إلى الكرم ليعاونه في تفقد دوالي العنب وتنظيفها من الأغصان اليابسة ،ويتسامر مع الصغير الى أن يحين وقت العودة ،فيعودوا الى البيت ،متأبّطاً سلّته المملوءة وفي كتفه بارودته التي لم تفارق كتفه أبداً طوال حياته ؛ والمثل يقول :من شبّ على شئ شاب عليه..
حدثني الياس بعد سنين طويلة هذه الحادثة،....فقال:كنّا في أحد الأيام في الكرم وقد جلسنا للراحة ،كان الوقت قبل الظهيرة أيام الثماني والأربعين أي أيام إحتلال الصهاينة أراضٍ من فلسطين ، عن طريق ترهيب السكان أصحاب الأرض أو عن طريق شراءها ،بأسعار مغرية ،أو عن طريق تزوير مستندات كما يحدث الآن ، فالتأريخ يعيد نفسه..وتابع ألياس:
بينما كنا جالسين ويحادثني والدي عن استحالة العيش مع هؤلاء الصهاينة لأنهم ليسوا أصحاب حق بينما نحن أصحابه ولنا كلّ الحق في هذه الأراضي.... كان مستنداً الى بارودته التي لم تبارحه مطلقاً، أشعل سيكارة واستطرد ...يا ولدي الحذر أن تأمن إلى يهودي منهم ، إنهم قوم غدّارين ،لا يرحمون ، انظر ماذا يفعلون الآن إنهم في كل يوم يضيقوا الخناق على عائلة لتترك لهم ما تملك وتهاجر ،.....ولكن على من ؟؟ليس كل طير يؤكل لحمه ، وأشار إلى بارودته.
لم يتم جملته هذه حتى لعلع الرصاص فوق رؤوسنا بحيث إنبطحنا على الأرض لنتفادى الرصاص والموت .نظر والدي الى اليمين وإلى اليسار لم يشاهد أي شخص ،أو أي شئ يدل على من قام بهذا العمل، وبارودته في يده ، عاد إطلاق الرصاص مرّة ثانية ، إختبأنا وراء صخرة كبيرة نحتمي بها من الموت ، صرخ أبي في الهواء قائلاً :إذا كنتم رجال أروني من أنتم .....ولكن لا مجيب.
كانت عصابات الهاغانا الصهيونية تتصارع مع بعضها البعض على الماقف السياسية فيما بينها أيامها وكنت على يقين تام أننا لسنا المقصودون في تلك المعركة ولكن كان الرصاص الطائش يلعلع فوق رؤوسنا ،وبقينا على هذه الحال فترة ،نظرت إلى والدي قال الياس ،كان الشرريتطاير من عينيه ،وبعد أن هدأ الجو الحربي هذا،وإنقطع إطلاق الرصاص. رأيت والدي والزبد يطفو على فمه من شدة الغضب ،صرخ الكلاب كانوا سيقتلوننا ولا نعلم أو نعرفهم؟.
وفجأة تمدّد على الأرض ووضع رأسه على حجرة بحجم الوسادة وأشار لي الى حجرة كبيرة بحجم البطيخة قائلاً:
قم يا ولدي واقتلني بهذه الحجرة فوق رأسي.....
ضحكت من تصرفه ولكنه أصرّ علي فقلت يا بابا ماذا تقول؟؟؟
فما كان من والدي حتى تناول بارودته وصوبها نحوي قائلاً :يجب أن تقتلني لكي اعرف أقلّه من قتلني ولا أذهب هدر وعاد وتمدد...
عندها توسلتُ له بحق كافة القديسين الذين مرّوا بذاكرتنا وبحق العذراء وحتى توسلتُ له بحق عزرت آزخ بأن يقوم ويبعد عنه هذه الفكرة الشؤم ....
وبعد أن هدأت نفسه وحواسه جلس وغسل وجهه المعفر من التراب وقال:
هربت من آزخ إلى هنا من أن يغدرني أحدهم ولكن هنا أيضاً سأُقتل دون أن أعرف قاتلي؟؟؟؟؟؟؟
هكذا كان أجدادنا وآباؤنا ترحل الرجولة معهم أين ذهبوا ولكن هل كانت تلك الرجولة زيادة عن اللزوم أم أنا غلطان ؟؟؟

صورة العضو الرمزية
بنت السريان

عضو
مشاركات: 7115

Re: هل انا غلطان

مشاركة#2 » الاثنين يناير 30, 2012 1:34 pm

لم تكن غلطان مطلقا عزيزنا وأخونا ملفونو حنا المبارك
هذه القصة أحزنتني أثارت عواطفي
تفاعلت مع ما يختلج في دواخل العم كبرو
ولمست الإباء التي يجتاحه
وكرامته التي لا يعلى عليها
لكن ياعم كبرو
هذا حكم القوي على الضعيف
وأحداث الساعة تثبت ما أقول
ماذا استطاع أن يقدم أو يؤخّر العم كبرو ؟؟؟؟ وهكذا نحن
الدول الكبرى تلعب لعبتها وهي الأقوى والغلبة للأقوى
شكرا جزيلا أيها الأخ
ما من موضوع أتيت به إلا ويحمل في جنباته مغزى عميق
صورة

صورة العضو الرمزية
حسيب يعقوب

مشرف
مشاركات: 2121

Re: هل انا غلطان

مشاركة#3 » الأربعاء فبراير 15, 2012 2:27 pm

تبقى البطولات تأريخ وذكرى تتوالى على مرّ الأزمان من الأجداد وإلى الأحفاد ، فالكبير يرويها للصغير حتّى لا تُنسى على مرّ الدهور. ros5: ros5: ros5:
كلا يا أخي الغالي حنا خوري ابو لبيب لست غلطان عما سردته بهذه القصة الحقيقية ... وحاشاك من الغلط يا ملفونو حنا .. فهكذا كانوا رجالات آزخ العِظام أبطال حقيقيون.. أصحاب نخوة وغيرّة حقيقية .. لم يعرفوا الخنوع يوماً والتاريخ يشهد بذلك ..
لكَ مني كل الحب والتقدير ملفونو حنا خوري ros5: ros5:

صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام

نائب المدير العام
مشاركات: 8160

Re: هل انا غلطان

مشاركة#4 » الأربعاء فبراير 15, 2012 7:35 pm

الذكرى ناقوس يدق في عالمنا الحالي
أنت لست غلطان عما سردته بهذه القصة الحقيقية الجميلة والمحزنة في آن واحد
استاذنا الكريم حنا
نعم هكذا كانوا رجال آزخ العظماء
رحمهم الله
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة


صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18973

Re: هل انا غلطان

مشاركة#5 » الخميس فبراير 16, 2012 11:00 am

ماذا ينفع أن يكون الإنسان غلطان أو على صواب

إذا كان الأمر لا يغير شيء في العملية
فما الفائدة

ما تفضلت به ملفونو حنا خوري
هو من ألم ومأسي والحياة الصعبة
التي عاشها أبناء أمتنا السريانية في أرضهم الأم

لكن الحقيقة هي أن مثل هذه القصة
التي يجب أن نتخذ منها العبرة لحياتنا
احداث القصة موجودة الآن ونعيشها

جاء في المقالة:
عن طريق ترهيب السكان أصحاب الأرض أو عن طريق شراءها،
بأسعار مغرية ،أو عن طريق تزوير مستندات كما يحدث الآن،
فالتأريخ يعيد نفسه.


نعم التاريخ يعيد نفسه
لكن ما الفائدة لو اعترفنا بهذا الأمر
ولم نفعل شيء بهذا المجال

ألا تلاحظ معي يا ملفونو حنا يا ابن الأبطال يا أبن آزخ البطلة الصامدة
أن تلك الحالة التي عاشها آباءنا نعيشها اليوم
لكن الفرق هو أنهم قاوموا ودافعوا عن أنفسهم عن كرامتهم وشرفهم
وأثبتوا وجودهم
كانت أيام حروب وقتل وذبح
ألا تحصل هذه الأيام أيضا
نعم ألا نشاهد ونسمع
ما يجري على أبناء أمتنا السريانية بكل تسمياتها وطوائفها ومذاهبها
أليس هذا فرمان أقوى وأكبر وأوسع مما كان سابقاً
لكن سكوتنا وقبولنا ونومنا وسباتنا الطويل والعيش بالكوابيس لا يفيد
والآخرون استيقظوا نشطين يعملون يجاهدون ونحن لا نزال نحلم

ياريت نستفاد من هذه القصة التي اسرتها علينا يا ملفونو حنا
فألف شكر لك أنك ذكرتنا بآباءنا وأجدادنا الأبطال الأشاوس
رحمهم الله واسكنهم جنان النعيم مع الأبرار والقديسين

صورة

صورة العضو الرمزية
حنا خوري

مشرف
مشاركات: 2080
اتصال:

Re: هل انا غلطان

مشاركة#6 » الجمعة إبريل 20, 2012 8:20 pm


اختي الغالية بنت السريان

التاريخ الآن يعود ويعيد نفسه في بلادنا الشرق اوسطية اختي فالأحداث الأخيرة في بلادنا تسير على نمط هذه الحادثة القديمة فالمخطّط الحالي هو كذلك لأفراغ الشرق من ما تبقّى من مسيحيين .
هذا هو قدرنا في الحياة وهذه هي ضريبة عيشتنا في تلك البلاد التي خلقنا الله تعالى فيها وستبقى تلك الحسرة في قلوبنا .. وهي ان نعيش سعداء واحرار في بلدنا وآمنين !!!!؟؟؟؟

اشكر مروركِ اختي ووو
بركة عزرت آزخ معكِ

صورة العضو الرمزية
حنا خوري

مشرف
مشاركات: 2080
اتصال:

Re: هل انا غلطان

مشاركة#7 » الجمعة إبريل 20, 2012 8:24 pm


اخي الكريم حسيب يعقوب

كانت وبقت وستبقى تلك الصفحات من تاريخ آباءنا وأجدادنا ناصعة القيمة التاريخية لها وسيبقى وزنها بالذهب الرنان كونهم خطّوا في ذاكرة التاريخ أسطر من بطولات ومواقف نفتخر فيها وسيفتخر بها أحفادنا فيما اذا لن ننساها نحن .

اشكر مرورك الجميل ووو
بركة عزرت آزخ معك

صورة العضو الرمزية
حنا خوري

مشرف
مشاركات: 2080
اتصال:

Re: هل انا غلطان

مشاركة#8 » الجمعة إبريل 20, 2012 8:30 pm


حبيبي الغالي اســــــــــــــــحق

نعم حبيبي اسحق سنبقى نترحّم على آباءنا وأجدادنا لأن بالفعل يستحقّون الرحمة على مدى الأجيال لأنّهم ساروا عاى تعاليم فادينا ومخلّصنا يسوع المسيح فقد قال فليكن كلامك نعم نعم او لا لا ولا تكون فاترا اما تكون حارّا او باردا .. وهكذا كانوا في ايمانهم وعقيدتهم وقد ثاروا لها وحافظوا عليها من كل سوء خارجي .

الله يرحم عضمينن ويكونوا ف هاك السما يسبحوه تعالى الى ابد الآبدين

اشكرك وووو
بركة عزرت آزخ معك

صورة العضو الرمزية
حنا خوري

مشرف
مشاركات: 2080
اتصال:

Re: هل انا غلطان

مشاركة#9 » الجمعة إبريل 20, 2012 8:35 pm


عزيزي الغالي ومدير موقعنا د . جبرائيل شيعا
نفس الأجراس تدق الآن ونفس الأغنية تُغَنّى الآن في بلادنا وعلى مسامع ما تبقّى من شعبنا المسكين وليس باليد حيلة غير التوسّل الى الله تعالى ان ينظر الى تلك البلاد بطرف عينه الحنونة والرؤوفة ليحفظ ما بقي من سلالة الآباء الأشاوس والأبطال .
اشكرك ووو
بركة عزرت آزخ معك

صورة العضو الرمزية
بنت السريان

عضو
مشاركات: 7115

Re: هل انا غلطان

مشاركة#10 » الخميس مايو 03, 2012 12:42 am

تعقيبك أخونا حنا يفي بالغرض
نفس الأجراس تدق الآن ونفس الأغنية تُغَنّى الآن في بلادنا
تعاد وتتكرر
وليس من عن يسمع لها
صورة

العودة إلى ”من أرشيف الذاكرة“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل