ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

صورة العضو الشخصية
فريد توما مراد

عضو
مشاركات: 743

ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة#1 » الأحد فبراير 23, 2014 6:51 pm

لماذا لا يُعفى – الميّت - من ضريبة الدفع ؟

جاء في بيان المجلس الملّي الموقرلعام 2014 مايلي :
ضريبة دفع لغير المنتسبين إلى الكنيسة .
2000 كرون سويدي.. معموديّة .
5000 آلاف كرون سويدي.. أكليل .
2000 كرون سويدي.. خطوبة .
15000 كرون سويدي ( ضريبة وفاة – خدمات وفاة- ) .
500 كرون سويدي قنديله ( مسحة المرضى ).
4000 كرون سويدي ، إيجار الصالة الكبيرة .
2000 كرون سويدي ، إيجار الصالة الصغيرة .
500 كرون سويدي ( ورقة بيان شخصي من الكاهن ) .
أرقام ... وأرقام ... وأرقام . وكلها لمصلحة النظام .. ونحن كنا دوماً وسنبقى بإذن الله مع النظام .. والمثل يقول : ( اللي أوَّله شرط ، آخره نور ) . لهذا الله ينوِّر عليكم وعلينا جميعاً ، علّنا نستطيع سويّة مناقشة هذه القضيّة الحسَّاسة ، ألا وهي قضيّة النظام ، التي من خلالها سنترك على طرف ، كل الضرائب المفروضة ضمن مجموعة النظام ، ونتكلّم فقط عن ( ضريبة الميّت ) والتي نحن بصددها الآن . رحم الله أمواتكم وأمواتنا أجمعين ، ورفع عنهم ضريبة ذنوبهم التي أرتكبوها بإرادة وبغير إرادة ، بمعرفة وبغير معرفة.
القضية التي نطرحها حاليّاً عزيزي القارىءهي معنويّة أكثر من أن تكون ماديّة ..!..وهي حسَّاسة للغاية ، حيث أخذت جدلاً ونقاشاً واسعاً بين المؤمنين ... فخمسة عشر ألف كرون سويدي ليس بالمبلغ الكبير الذي يستاهل الوقوف عنده ومناقشته ..خصوصاً أنه لمرّة واحدة يدفعه ( الميّت ) ويرحل ..! وهو بالأساس لايأخذ معه شيئاً ، يترك كل ثرواته
ويغادر .. فماذا لو دفع هذا المبلغ .. هل ستتأثر مصالحه الماديّة ؟ لا أبداً ..
هل سيقول له أهل الجنة لا ليس لديك مكاناً بيننا لأنَّك أتيت فارغ اليدين؟
لا أبداً ..
وماذا لو دفع ذوي الميّت هذا المبلغ ( إن لم يستطع الميت دفعه ) .. هل سيعود ميِّتهم كرّة أخرى إليهم ، ليموت من جديد .. وهكذا ؟ لا أبداً ..إنها مرّة واحدة لاتتكرَّر، ولن يكلِّفهم أكثر من ذلك ، فليطمئنوا . إذاً فلماذا يعترض البعض – وأنا منهم - على دفع هذه الضريبة ؟. قد نكون على غلط .. ولكن دعونا أولاً نناقش القضيّة علَّها تتوضَّح معالمها أكثر ، من ثم نقرر أين الغلط ، وأين الصواب .
سألت أحّد أعضاء المجلس الملّي مرّة وقلت:
لماذا وضعتم ضريبة الميّت ؟
أجابني وقال : لكي ينتسب الناس إلى الكنيسة .
لهذا أسمحوا لي أن أسرد عليكم بعض المواقف ......
أعلمني أحّد الأصدقاء قبل بضعة أيام ، كان قد توفَّى والده في سوريّة ، فأقام له مجلس عزاء ليومين متتاليين في صالة كنيستنا هنا في ستوكهولم. قال : سألت عضو المجلس الملّي المسؤول ، عن مقدار المبلغ الذي يجب دفعه فأجابني وقال: بعد الإطِّلاع على أوراقك ، والسؤال عنك ، رأينا أنك وإخوتك كنتم من المساهمين في شراء الكنيسة ، وأنتم من أفرادها منذ سنوات طويلة ، لكن لغاية هذه الساعة لم تقوموا بإملاء إستمارة الإنتساب المقررة منذ حوالي السنة . لهذا يؤسفني أن أقول لك : المبلغ الذي يجب أن تدفعه هو ثمانية آلاف كرون سويدي ، إنما قررنا أن نراعيك بمقدار ألف كرون سويدي ، لتدفع لنا سبعة آلاف كرون سويدي فقط . وليعوِّضهم الله عليك .
( كان من الأفضل أن يقول له : في المرّة القادمة ، سنخصم لك أكثر..!)
إبتسم صديقي وهو يتابع حديثه معي وقال : أتعلم ياأخي أنني كنت قد وضعت في الظرف ، مبلغ عشرة آلاف كرون سويدي لأقدِّمها للكنيسة بكل طيبة خاطر ، لكن عندما صُدمت بهذا الكلام الجاف والخشن ، أهتزّت أعصابي ، وارتفع ضغطي ، ففتحت الظرف وأخرجت منه مبلغ ثلاثة آلاف كرون ، وأعطيته الباقي . ( هذه إحدى الأمثلة فقط ).
وقصَّ عليَّ أحّد الأصدقاء حكايته مع الكاهن وأعضاء المجلس الملّي منذ بضعة أشهر .. قال : عندما توفى والد زوجتي ( حميّ ) أردنا أن نقيم له صلاة الجنّاز يوم السبت بدل الأحد ، لأسباب عديدة ، منها قدوم مشيِّعين كثر من خارج ستوكهولم ، وخارج السويد . وبإعتبار كان الدفن يوم الجمعة ، رأينا من الأفضل أن تكون صلاة الجنّاز مباشرة في اليوم الذي يليه .
لكن عندما أردنا موافقة الكاهن والمجلس الملّي ، كان جوابهم الرفض
وكان هذا الحوار بيننا :
- الكاهن : لا لن أسمح بإقامة صلاة يوم السبت ، فهذا خارج عن نطاق عملي .. ومن حقّي أن أرتاح في هذا اليوم .
- ولكن ياأبونا لقد سمحت قبل ذلك ..! وأنت بنفسك أقمت القدّاس .. ونحن لانطلب منك أن تكون موجوداً إذا لم تستطع .. لدينا كاهننا .. قدِم من خارج السويد ، وهو من الأهل .. ولدينا أيضاً شمامسة .. نحتاج فقط إلى المكان .
-الكاهن : أولاً ليكن بعلمكم أنا لا أعطي بيتي – كنيستي – لأحّد ، إن لم أكن أنا موجوداً .. هذا من ناحية . أمّا من ناحية أنني أقمت قبل أسابيع قدَّاس وجنَّاز على روح المرحوم الفلاني .. فليكن بعلمكم كان رحمه الله منتسباً – عضواً – في الكنيسة . والأعضاء لهم ميِّزات وإستثناءات خاصة .
- ولكن ياأبونا كان المرحوم أيضاً منذ حوالي الخمس وعشرون عاماً مواظباً ومتردداً على هذه الكنيسة ، وشارك في بنائها وتأسيسها ..!
- الكاهن : وأنا لا أنكر هذا الشيء عليه .. لكنه لم يُملىء إستمارة العضويّة !.
- مشروع إستمارة العضويّة ياأبونا تاريخه منذ سنة واحدة فقط ، وأنت تعلم حق اليقين أنَّ المرحوم خلال هذه السنة كان مواظباً على المستشفى
وأنت بنفسك قمت بزيارته مرّات عديدة ..ناهيك عن أنَّه كاناً طاعناً في السن ، فهل كانت حالته تسمح له بالتفكير في مثل هكذا أمور ؟ إنه كان يودّع هذه الحياة ياأبونا ، فكيف تطالبونه ( بسند تمليك ) فيها ؟!
- الكاهن : على كلٍّ هذا ليس قراري ..! إنه قرار المجلس الملّي ..والنظام
جيّد وجميل .. وهو يشمل الجميع .
- شكراً لك ياأبونا ، وشكراً للمجلس الملّي .. وبرغم أنكم تعاملتم مع المرحوم على أساس غير عضو في كنيستكم وحاسبتموه بالكامل.. برغم السنوات الطويلة التي قضاها معكم ، أنقل لكم – من العالم الآخر عوضاً عنه - شكره الخاص وتحيّاته الخالصة ، ومنّي أيضاً كل المحبّة والإمتنان . ( كان هذا مثالاً آخر ياأعزَّائي ..!).
في مرّة من المرّات نادى عليَّ أحّد ( المطرانين ) فتقدمت منه ، فقال :
أراك تهرب منّي ، على غير عادتك .. لماذا ؟ وهل ليّ معرفة السبب ؟
(بالحقيقة كنت آخذاً على خاطري منه ) فقلت له : العفو ياسيدنا .. كيف نستطيع الهروب منكم ؟ وإلى أين سنهرب ؟ ومهما هربنا منكم ، مرجعنا هو إليكم . فأنتم تعمِّدوننا وتزوِّجوننا وتطلِّقوننا ، وتدفنوننا ، وترثوننا وتودِّعوننا بما يحلو لكم من كلام ، شئنا أم أبينا .. فأين المفرُّ ياسيدي ؟. ( ضحك وقال : جوابك دوماً حاضراً ) .
نعم عزيزي القارىء ، الكنيسة هي نقطة بدايتنا ، ونهايتنا على هذه الأرض . الكنيسة هي ملجأنا المقدّس والمحبب والآمن ..الكنيسة هي أمَّنا
الثانية ، هذه الأم التي نجلَّها ونخدمها ونصونها مادمنا على قيد هذه الحياة.
أمِنَ المعقول أن تكون قاسية علينا ساعة الفراق إلى هذا الحد؟
أمِنَ المعقول أن تفرض علينا الضرائب ونحن في هذه الحالة ؟ وأقصد حالة ( الموت ) .
ماذا يعني لو صرخ أحّدنا من داخل نعشه وقال : لا .. لا .. لن أدفع ..!
لقد دفعتُ الكفاية وأنا بينكم .. دفعتُ يوم مولدي .. ودفعتُ يوم زواجي
ودفعت يوم مسرَّتي وفرحي .. ودفعت يوم ألمي ومرضي .. ودفعتُ ...ودفعتُ ...فماذا تريدون منّي أكثر من ذلك ؟ ولماذا تلاحقونني حتى قبري ؟
ماذا يعني لو صرخ أحّدنا من داخل نعشه وقال : لا ..لا.. لن أدفع ..!
أكنتم عندئذٍ ستقولون حدثت معجزة ، وتكلّم ميت ؟!
نعم ربما هكذا كنتم ستقولون .. لأنكم لاتؤمنون إلاَّ بالمعجزات ..
كفاكم ياناس ..هل لكم أن تريحوا الميت في ميتته ؟ هل لكم أن تتركوه يرحل سعيداً في رحلته ؟ ولا تنسوا بأنها رحلته الأخيرة التي يحق له أن يرحلها دون قطع تذكرة ، ودون متاع ، ودون دفع ضرائب .
أمّا عن الأهل ، فما ذنبهم في هذا الرحيل ؟ أليست هي مشيئة الله ؟
أليسوا هم تعساء وحزانى على مصيبتهم ؟ إذاً لماذا تزيدون الطين بلّه عليهم ؟ كيف لاتراعون مشاعرهم وهم في هذه الحالة ؟ لماذا تفرضون عليهم دفع ضريبة ميِّتهم ؟. ياناس..! أيُّها النظاميّون ..! أتركوا الميّت وأهله بحالهم .. خففوا عنهم أثقالهم .. دعوهم يدفعون بحرّيتهم ، وبحسب إمكانيتهم ، وثقوا تماماً أن الله سيعوِّض عليكم أكثر فأكثر في مناسبات أخرى سعيدة . أتظنون بعملكم هذا، وبهذه الطريقة ، ستجبرون الناس على الإنتساب إلى الكنيسة ؟ لا ولعمري أنكم تزيدونهم إصراراً وعناداً ...لا بل ستنفرون وتبعِدون الأجيال القادمة منها ..جرَّاء أعمالكم هذه ..!
ألم يقل السيد المسيح له المجد : يرون أعمالكم الحسنة ، فيمجِّدون أباكم السماوي ؟! . إذاً إظهروا أعمالكم الحسنة لتكسبوا ثقة الناس وتقرِّبوهم منكم . ومن أهم أعمالكم التي يجب أن تظهروها للناس هي عدم تمسُّككم بالكراسي .. فمتى أنتهت دورتكم الثانية سلّموا مناصبكم ولاتثوروا وتخوروا وتقولوا :( لايأتي أحّداً إلاَّ على جثتنا ).
- ضريبة الميّت – وكان لنا الحظ أن نسمع بها ..ولكن أتمنى أن لايأتي يوم وبه نسمع تقولون : من ليس منتسباً إلى الكنيسة ، لايحق له دخولها ، حيّاً كان أم ميّتاً ..! ( وهذه ستكون حتماً إحدى علامات القيامة ) .


فريد توما مراد
ستوكهولم – السويد


malki nissan

عضو
مشاركات: 524

Re: ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة#2 » الأحد فبراير 23, 2014 7:45 pm

اخي ابو بول
من زمان الأزخينية قالو :ال يعيش تيري
وهلا شفنا ضريبة للميت بدل التبرع ...
هذه عادات أخذت وطورت في اوروبا
دائماً عندنا يقولون : مستعمل اوروبي .
لك تحياتي.
العقل زينة

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

Re: ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة#3 » الثلاثاء فبراير 25, 2014 12:20 am

من ينظر ويستمع إلى ما يصدره المجالس الكنسية في هذه الأيام
يشيب المرء شعره ويقف مستعداً من هول المصاب الجلل
نعم انه مصاب جلل، حل ويحل على كنيستنا السريانية في هذه الأيام
وليس فقط من هم المسؤولين عن هذه المشاكل والخلافات المجالس الكنسية
لا بل هناك الكثير من رجال الدين
الذين يقفون وراء كل ما يضعف كنيستنا
وهم من فسحوا المجال لتصرفات شخصية بعيدة عن تعاليم الكنيسة

للأسف الشديد أصبحت المادية هي الأهم من كل الروحانيات
المادة أصبحت شغلهم الشاغل والأهم
نسيوا أننا نعبد الله الأب السماوي في اقانيمة الثلاثة :
الآب والأبن والروح القدس
لكن عبادة المادة هي الأقوى وهي المسيطرة على الفكر المتداول

فما تفضلتم به يا عزيزنا الغالي فريد مراد المحترم
هو :" غيض من فيض "

للأسف وصلت الأحوال إلى أن يدفع الميت ضربة أنتقاله من هذه الحياة الأرضية
(((((ياترى لو يعلم الميت أنه يدفع ضريبة رحيله هل سيرجع .................؟؟؟؟!!! )))
هاه هاه هاه
(((أعتقد أن أعضاء المجلس هم الوحيدين قادرين على الإجابة الصحيحة
لأنهم هم من ارسلوه إلى الحياة الثانية ))))
((هكذا يمكن أن يكون اعتقادهم ))
لذلك يتصرفون بهذا الشكل

الله يسترنا من الجاي

ألف شكر لك أيها المهتم بأمور الكنيسة
وأنت تقدم النقد البناء باسلوب شيق
نتمنى أن تصل هذه الأفكار إلى أصحاب الشأن
ros2: ros3: ros6:

صورة

صورة العضو الشخصية
فريد توما مراد

عضو
مشاركات: 743

Re: ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة#4 » الثلاثاء فبراير 25, 2014 12:52 am

العزيز ملكي ( أبو جوزيف ) .
نعم الفرق كبير جدّاً بين كلمة ( ضريبة ) وكلمة ( تبرّع )..
الضريبة هي نوع من أنواع الجزيّة – وهذه لا يقبلها الله –
أمّا التبّرع لبيت الله على مقدار الإمكانيّة – فهذا يفضِّله الله –
ولنا في الكتاب المقدس مثال فلس الأرملة ، لخير دليل على ذلك .
شكراً لمداخلتك الطيّبة ، والخفيفة الظلْ .
تقبَّل تحيّاتي
حرستك عزرت آزخ

صورة العضو الشخصية
فريد توما مراد

عضو
مشاركات: 743

Re: ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة#5 » الثلاثاء فبراير 25, 2014 12:55 am

الصديق العزيز جبرائيل .
أنتَ مدير هذا الموقع الكريم ، فإن كنت لاتتمكّن من إدارته بحكمة
ستخصر مع الأيام أعضاءه ... وما ينطبق على الموقع ينطبق على
الكنيسة أيضاً . مع كل أسفي ، وأقولها بصراحة ، أغلب المشاكل
في بيت الله ، هي مشاكل ماديّة بحتة ( ولا أُزيد ) .
أشكرك من الأعماق على هذه المداخلة الصائبة .
لك محبّتي وتقديري .
حماك المولى .


صورة العضو الشخصية
وديع القس

مشرف
مشاركات: 545

Re: ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة#6 » الأربعاء فبراير 26, 2014 3:47 am

ليس خفيا الا وسيظهر ، ولا مكتومٌ الا وسيعلن
هذا ما اكدة روح الرب له المجد ,,
فاكتب يا صديقي ابو بول
لقد طفح الكيل .. ولا بد من فضح كل الاخطاء مهما وكيفما كانت
ويؤكد روح الرب :لا تخف ايها القطيع الصغير فأنا معك
وان كان الله معنا فمن علينا.
شكرا لك يا غالينا فريد
صورة

صورة العضو الشخصية
الأب عيسى غريب

مرشد روحي
مشاركات: 464

Re: ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة#7 » الأربعاء فبراير 26, 2014 5:06 pm

الأخ والصديق العزيز والوفي / الغيور . الأستاذ فريد أن كل ما تكلمت به هو الحقيقة . ولكن هذه الحقيقة هي فقط في مملكة من هذا العالم هي مملكة السويد . يقول المثل البطران كل شئ يطلع معه ، والمحتاج يصير مخترع .كل ما يحدث في السويد وكل ما يكتب هو صحيح لأنه كوكب آخر . فالمجالس والكهنة عندما لا يتم إختيارهم من الروح القدس . أو لهم مقاصد وغايات ومصالح ضيقة . تكون النتيجة كما تفضلتم وأكثر من ذلك . نسينا أن المسيح قال أخذتم مجاناً وأعطوا مجاناً . نسينا أن المسيح قال لا تحملوا لا عصا ولا مذودة ولا (توري ) في الطريق . نسينا التواضع ونسينا الايمان / ونسينا الأنسانية . ونسينا تعاليم المسيح .نسينا أن المسيح وألوهيته أنحنى وغسل أرجل تلاميذه . نسيوا أن يهوذا ب30 من الفضة سلم معلمه . ونسينا دمه الطاهر من اجل خطايانا . الكتاب المقدس لا تخلص آياته في مثل هذا الموضوع . ولكن هناك أمتداد لخطه الكتبة والفريسيون والصدوقيون . ولا زال مثل هؤلاء موجودين في كنيسة المسيح . يفكرون أن التجارة في مجال الحياة الروحية هي تجارة رابحة . ولا يعلمون هؤلاء سوف تأتي الأيام ويحاكمون امام اقوى قاضي في العالم الحالي والعالم الآتي . هذا حقاً عجب العجاب . أكيد الكنيسة الآن تعود إلى القرون الوسطى ..فنحن منذ زمان دفعنا هذه الضريبة ..من هم السريان الكاثوليك . من هم الكلدان .من هم الآشوريون ، من الموارنه . من هم الروم الملكيين . والكثير من الطوائف خرجت من الكنيسة الام منذ فجر المسيحية .ولا زلنا لا نتعلم من اخطاء الماضي . بدلاً من الخدمة الروحية / هي خدمة ديكتاتورية / بدل من النشاطات الشبابية والمحاضرات والتغيير المرتب / هناك الفوقية وهناك التعالي / وأنا متيقن أن الكثير من أعضاء المجالس المليه هم شبه أميين . لا اطيل أكثر مما قلت . بل لنصلي لهم قد تفيد الصلاة لمثل هؤلاء . لكي يتركو تجارتهم . فسوف يأتي المسيح ويقلب موائدهم . أشكرك يا أخي فريد على كشف بعض الحقائق . تقبل تحيات صديقك وأخوك وخادم الرب الأب عيسى غريب .. croseH

صورة العضو الشخصية
فريد توما مراد

عضو
مشاركات: 743

Re: ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة#8 » الخميس فبراير 27, 2014 10:08 pm

الأخ العزيز وديع القس . حفظك الرب .
نعم ياأخي لقد طفح الكيل ولم يعد دستور كنسي يشمل الكل ..
صارت ( حارة كل من أيدو ألو ) مجموعة شبه دويلات متفرِّقة
هنا وهناك ، ولكلٍ منها إستقلاليّتها ودستورها الخاص .
شكراً جزيلاً على مداخلتكَ ودعمكَ
حفظتك عزرت آزخ
تقبَّل فائق تحيّاتي


صورة العضو الشخصية
فريد توما مراد

عضو
مشاركات: 743

Re: ضريبة الميِّت . بقلم : فريد توما مراد

مشاركة#9 » الخميس فبراير 27, 2014 10:16 pm

بارخمور الأب الغالي والصديق العزيز عيسى غريب .
أصانك وأعانك الرب ..
بداية أشكرك من أعماق قلبي وأنت تنفرد بهذه المداخلة الصائبة والتي
كنَّا بأمسِّ الحاجة إليها ، لا لشيء أبداً ، بل لأنها من ( أب روحي )
أبى إلاَّ وأن يقول كلمة الحق مهما كانت النتائج وردود الأفعال .
نعم ياأبونا .. نحن هنا في السويد لنا وضعيّة خاصة لا يُحسد عليها !..
لقد مرَّت كنيستنا بظروف وأيَّام صعبة للغاية ( تنذكر وما تنعاد ) .
يقول السيد الرب : لا تكنزوا لكم كنوزاً على الأرض .......إلخ الآية
وهنا أحب أن أطرح سؤال : عندما تستوفي الكنيسة كل الديون والقروض
وتصبح متحرِّرة ماديّاً ، وغير مطالبة بشيء .. السؤال هو : لماذا تكديس
المال في البنوك ؟ ولمن ؟ .. أللفقراء والمحتاجين مثلاً ؟ هذا غير صحيح مع
أحترامي لكل القائمين على ذلك .. لأنه لغاية اليوم لم أسمع أو لم يُعلن
من على الِمنبر بأنه تمَّ سحب مقدار من المال من البنك لإرساله لمحتاجين
سوريّة أو العراق أو المهجَّرين ... . بل دائماً نسمع ( الصينيّة اليوم هي
للفقراء والمحتاجين .. أو يكون تبرّع علني في الكنيسة ! )
لِمن هذه الكنوز .. ومن أين أتت ؟ أليس من الشعب والمؤمنين ؟ إذاً
أعيدوها إليهم عندما يقعون بضيق ، ويكونون بحاجة إليها .
( ألسنا جميعاً أعضاء في جسد السيد المسيح الواحد ؟ أليس من المفروض
إذا تألَّم عضواً في مكانٍ ما تتألَّم معه باقي الأعضاء ؟ هذا إذا كنَّا كما ندَّعي ... والله أعلم ).
صدقت ياأبونا عندما قلت : الكهنة والمجالس عندما لايتم أختيارهم من الروح القدس ،
بل لغايات ومصالح .. هكذا تكون النتيجة .. وأكبر مثال
على ذلك : ما يهم المجلس الملّي اليوم هو كم من الرصيد في البنك إستطاع أن
يجمع خلال ( حكمه ) .. وكلّما زاد المبلغ ، فهذا دليل على أزدياد نجاح دورته !
أما ما تبقَّى من نشاطات شبابيّة ، ودورات تعليميّة ، وتهيئة شمامسة ...و..و. وإلى
ما هنالك مما يخص مستقبل الكنيسة .. فهذا غير مهم أبداً .
نعم دفعنا ولازلنا ندفع الضريبة ياأبونا .. وهل هناك أكثر من أن نتشرذم
وننقسم إلى ممالك ؟! .
مرّة أخرى أشكرك على ما تفضَّلت به من دُرر وجواهر .
لك مني كل الأحترام والتقدير ، أيُها الأب الفاضل . ros3:
حرستك عزرت آزخ.


العودة إلى “منتدى القاص فريد توما مراد”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل