جاهد واغصب نفسك1 بقلم: البابا شنودة الثالث ‏(موضوع متعدد الص

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

عاشق الرافدين

عضو
مشاركات: 415

جاهد واغصب نفسك1 بقلم: البابا شنودة الثالث ‏(موضوع متعدد الص

مشاركة#1 » الأربعاء ديسمبر 07, 2011 2:30 am

جاهد واغصب نفسك1
بقلم: البابا شنودة الثالث
‏(موضوع متعدد الص

قد لا تبدأ ممارسة الصوم بمحبة الصوم, ولكن تغصب نفسك علي ذلك. وقد لا يكون لك اشتياق إلي قراءة كتاب الله والتأمل في كلماته. ولكنك تغصب نفسك علي ذلك. وبالمثل تغصب نفسك علي التوبة, وعلي التسامح, وعلي دفع نصيب الله من مالك. وتغصب نفسك علي ضبط الفكر, وضبط الحواس... إلخ.
ـ ـ ولكن لعل سائلا يسأل: هل الله يقبل الفضيلة التي تأتي بالغصب وهي خالية من الحب ؟!
أولا أقول لك إنها ليست خالية من الحب. ولولا الحب ما كنت تبدأ بها. ولكنه حسب مبتدئ, يقاومه عادات النفس القديمة, وتقاومه ارتباطات بالمادة والجسد. كما تقاومه محاربات الشياطين ومعطلات عديدة. والله يقبل هذا التغصب باعتباره لونا من الجهاد الروحي ومحاولة قهر النفس.
ثانيا إن الشخص قد يمارس العمل الروحي بتغصب. ولكنه بعد حين يجد لذة في هذا العمل الروحي, فيكمله في حب ويسعي إليه باشتياق قلب. وهكذا يكون التغصب هو مجرد مرحلة روحية تنتهي بالفضيلة في وضعها الكامل.
ـ ـ ولكن الشيطان قد يهزأ بالتغصب. ويحاول أن يتخذه وسيلة لإبطال العمل الروحي جملة. فيقول لك هل من الأدب الحديث مع الله بتغصب ؟! أين الحب الذي قال عنه داود النبي للرب في صلاته: بأسمك أرفع يدي, فتشبع نفسي كما من لحم ودسم.. وحينئذ يدعوك الشيطان أن توقف هذه الصلاة احتراما للمثاليات التي تنقصها!! ولكن الله يقبل صلاتك, كما يقبل الحروف التي يتلفظها الطفل بلا معني في أولي درجات الكلام حتي يصل إلي الكمال. ويري تحركات الطفل المتعثرة, علي أنها أولي الخطوات للسير المنتظم السريع. إنه سبحانه لا يحتقر هذا التغصب بل يشجعه كخطوات نحو نمو سليم. وبهذا لا يستمر التغصب تغصبا, بل يكون خطوة تتحول إلي أفضل.

سلام المسيح وشفاعة أمنا العدرا وجميع القديسين مع الجميع

ang4: ang4: ang4: ang4: ang4: ang4: ang4:

صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام

نائب المدير العام
مشاركات: 8160

Re: جاهد واغصب نفسك1 بقلم: البابا شنودة الثالث ‏(موضوع متعدد

مشاركة#2 » الأربعاء ديسمبر 07, 2011 10:03 am

موضوع ديني وروحي ومهم جداً
نطلب له العمر المديد، ويمنحه دوام الصحة والعافية
مشكور اخ عاشق الرافدين لنقلك هذا الموضوع
سلام المسيح وشفاعة أمنا العدرا وجميع القديسين مع الجميع
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة


صورة العضو الشخصية
بنت السريان

عضو
مشاركات: 7129

Re: جاهد واغصب نفسك1 بقلم: البابا شنودة الثالث ‏(موضوع متعدد

مشاركة#3 » الأربعاء ديسمبر 07, 2011 12:20 pm

تحدٍّ لأبليس أن تغصب نفسك للسير في طريق الملكوت
هذا الطريق الضيق ليس بالسهولة أن يُسلك
إنها الخطوة الأولى في طريق النصر
هو أن غصب أنفسنا ونعلمها السير في الطريق الصحيح
يرى الرب نيّتنا وصدق عزمنا بمد لنا يد المساعدة ويقودنا في موكب نصرته
شكرا عاشق السريان أحييك على هذا الموضوع
صورة

العودة إلى “مواضيع دينية وروحية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل