أحد شفاء ابنة الكنعانية!

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام

نائب المدير العام
مشاركات: 8160

أحد شفاء ابنة الكنعانية!

مشاركة#1 » الأحد مارس 22, 2009 1:59 pm

إن شفاء ابنة الكنعانية (وهو الأحد الرابع من الصيام الأربعيني بحسب طقس كنيستنا الأنطاكية السريانية)، هو دلالة جديدة على عالمية الكنيسة، لأن السيد المسيح في حواره مع الكنعانية التي جاءته صارخة
: ارحمني يا سيد يا ابن داود ابنتي مجنونة جداً، أراد أن يبيّن بشفائها أنَّ عمل البشارة لا يقف عند حدود جغرافية معينة، والكرازة الإنجيلية جاءت لتكون في خدمة الخراف الضّالة أينما كانت. وهنا تحقق قول مار سمعان الشيخ عندما أخذ الطفل يسوع على ذراعيه في الهيكل وبارك الله وتحدث عن الخلاص: الذي أعددته قدام وجه جميع الشعوب، نور إعلام للأمم (لوقا 2 : 3). فالكنعانية لم تكن يهودية، ولم تكن من بنات داود، ولكنها كانت من الشعوب والأمم. والشفاء الذي حصل لابنتها في ذلك اليوم يمتد إلى كل الأمم والشعوب في كل مكان وزمان.


ترتيلة : يسوع القلب الحاني

يسوعُ القلبُ الحاني بحرُ الحّنــانِ

أبرأ أعمى العينيـن مخلوقاً ثــانِ

آب جــــابــل مِِن طـين آدم

وابــنٌ جــاعـل من ريق مرهم

فالابـن مـثـلُ الآب مُحيي الأكـوان

نشدو طول الأحقـاب عنب الشكـرانِ

هــلـلــويـــا فادي الإنسـانِ


قراءات من العهد القديم :

سفر الخروج 31 : 18 و 32 : 1 ـ 6

سفر أيوب 15 : 1 ـ 16

سفر اشعيا 29 : 13 ـ 24
قراءات من العهد الجديد :

أعمال الرسل 12 : 25 و 13 : 1 ـ 12

رسالة إلى تسالونيكي الأولى 5 : 12 ـ 28

إنجيل متى 15 : 21 ـ 31

إنجيل مرقس 7 : 24 ـ 37

إنجيل لوقا 13 : 10 ـ 17


فروميون : التمجيد للطبيب السماوي، معالج الجراح والأدراء، وشافي النفوس والأجساد من براثن الأمراض، التكريم لمصدر المعونات السماوية الذي منه تفيض البركات البشرية، السبح لمن ارتضى فأخذ كل ما لنا ما خلا الخطيئة وأبرأ أسقام البرية، وترك لها تعاليمه الإلهية أدوية شافية، بعد أن أطلق بنيها من قبور العبودية، ورتّب لهم أصواماً نقية لتكون لهم إلى النعيم سبيلاً سوياً، الصالح الذي به يليق المجد والشكر في هذا الوقت.

سدرو : لك المجد ربنا يسوع المسيح، يا بحر الرحمة ومعين الصالحات ومعدن الجود. لك الشكر يا جمر النعمة الفائض بالخيرات، والمانح مختلف الهبات. يا من أفضت علينا رأفتك، وغمرتنا بنعمة معجزاتك فشفيتَ مرضانا، وأدخل العزاء إلى قلوبنا فأنت الطبيب الذي نزل من السماء ليشفي أسقامنا ويداوي ضرباتنا، ويطّهر البرص ويفتح عيون العميان، ويغفر آثام الخطاة الذين إليه يلجأون. أنت الذي حرّرت ابنة الكنعانية المصروعة من الروح الشرير وجعلت البكم ينطقون، وللاهوتك يشهدون، وبشارتك في المسكونة ينشرون. أنت هو الطبيب السماوي الذي شفيت عبد الرئيس بإشارتك وأقمت الأموات بصرختك، والآن نتضرع إلى لطفك لتؤهلنا للوقوف عن يمينك وتحصينا مع عاملي إرادتك والسالكين بحسب شريعتك. اللهم وأرضَ بصومنا وصلاتنا وخدمتنا، وقوّنا على العمل الصالح الذي يرضي مشيئتك. ربنا وأقلع جذور الغضب والحقد من قلوبنا، وإملأنا بالمحبة والعطف على الأيتام والمحتاجين لئلا ترذل صلاتنا كقول أشعياء النبي. إن الله يرذل صومنا وصلاتنا إن كنا لا نشفق على البؤساء من أخوتنا. اللهم ولا ترذلك عبادتنا كما رذلت عبادة الفريسي الذي افتخر أمامك بصومه وصلاته، بل أقبلها كصلاة العشار المعترف بذنوبه ومآثمه، وزدنا بجودك جزيل الخيرات، ونجنا من التجارب والضيقات، وأجعل لنا من مكايد إبليس منجاة، وقوّنا لنتغلب عليه ونقهره، وفي التجارب ملجأ وحمى، وأجعل هذا البخور المعطّر أمامك غفراناً لذنوبنا، ولتكن فيه راحة تامة لأمواتنا الذين نسألك أن تحصيهم مع الأبرار والصالحين، وتقيمهم عن جانبك اليمين فنسبحك وإياهم وأباك وروحك القدوس الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين.

القراءة (إنجيل متى 15 : 21 ـ 31)[center]

" ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَانْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي صُورَ وَصَيْدَاءَ. وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ ﭐرْحَمْنِي يَا سَيِّدُ يَا ابْنَ دَاوُدَ. ابْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدّاً. فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ ﭐصْرِفْهَا لأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا. فَأَجَابَ لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ. فَأَتَتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً يَا سَيِّدُ أَعِنِّي. فَأَجَابَ لَيْسَ حَسَناً أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَبِ. فَقَالَتْ نَعَمْ يَا سَيِّدُ. وَالْكِلاَبُ أَيْضاً تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا. حِينَئِذٍ قَالَ يَسُوعُ لَهَا يَا امْرَأَةُ عَظِيمٌ إِيمَانُكِ! لِيَكُنْ لَكِ كَمَا تُرِيدِينَ. فَشُفِيَتِ ابْنَتُهَا مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ. ثُمَّ انْتَقَلَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَجَاءَ إِلَى جَانِبِ بَحْرِ الْجَلِيلِ وَصَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ وَجَلَسَ هُنَاكَ. فَجَاءَ إِلَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ مَعَهُمْ عُرْجٌ وَعُمْيٌ وَخُرْسٌ وَشُلٌّ وَآخَرُونَ كَثِيرُونَ وَطَرَحُوهُمْ عِنْدَ قَدَمَيْ يَسُوعَ. فَشَفَاهُمْ. حَتَّى تَعَجَّبَ الْجُمُوعُ إِذْ رَأَوُا الْخُرْسَ يَتَكَلَّمُونَ وَالشُّلَّ يَصِحُّونَ وَالْعُرْجَ يَمْشُونَ وَالْعُمْيَ يُبْصِرُونَ. وَمَجَّدُوا إِلَهَ إِسْرَائِيلَ ".
[/center]
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة


العودة إلى “مواضيع دينية وروحية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل