انتخاب البطريرك: حسب دستور كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكس

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

انتخاب البطريرك: حسب دستور كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكس

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الأحد مارس 30, 2014 9:04 am

دستور كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية

مقدمــة
كنيسة أنطاكية السريانية الأرثوذكسية هي التسمية الرسمية لكنيستنا المقدسة، وتُنسب إلى أنطاكية لأن القديس مار بطرس هامة الرسل أسّس فيها كرسيه الرسولي عام 37م. وفي أنطاكية دُعي التلاميذ مسيحيين أولاً (أع 11: 26) وكنيستنا هي التي ثبّتت الإيمان الرسولي القويم ونشرته في مختلف أنحاء العالم، واستعملت في طقوسها اللغة السريانية، لغة ربنا يسوع المسيح ووالدته الطوباوية ورسله الأطهار. وتضم جماعة المؤمنين بربنا يسوع المسيح الإله المتجسّد مخلّص العالم، وبأبيه وروحه القدوس الثالوث الأقدس، الإله الواحد، إيماناً مستقيماً، مبنياً على أحكام الإنجيل وتعاليم الرسل والتلاميذ الأطهار والتقليد الرسولي وقرارات المجامع المقدسة، وآراء الأحبار الشرعيين الميامين وتعاليمهم السامية، وهي جسد ربنا يسوع المسيح السري. ويتولّى إدارة شؤونها الروحية آباؤها الروحيون الذين استودعهم الرب يسوع السلطان وتدبير شؤونها كافة، لإتمام الرسالة الإنجيلية وممارسة السلطة الروحية والإدارية في التعليم والتبرير والتقديس، والحفاظ على أسرارها المقدسة. وتحقيق العدالة لخدمة البشرية عامة.


الفصل الثالث
انتخاب البطريرك
الـمادة 28:
يعتبر الكرسي البطريركي شاغراً في الحالات الآتية:
أ ـ الوفاة.
ب ـ الاستقالة أو الإقالة أو التقاعد.
جـ ـ الموانع الصحية الدائمة.
في حال رقاد البطريرك، يتولّى المعاون البطريركي والنائب البطريركي بدمشق والمسؤولون في ديوان الكتابة بالبطريركية ومن حضر من أصحاب النيافة مجتمعين القيام بالآتي:
أ ـ إعلام غبطة المفريان الشرعي والمطارنة جميعاً للاشتراك في مراسم وصلوات رتبة الدفن.
ب ـ إبلاغ السلطات المدنية العليا في البلد الذي فيه المقام البطريركي ورؤساء الكنائس.
جـ ـ حفظ وختم تركة البطريرك الراقد، شاملاً ذلك النقود وسائر الأموال المنقولة، والدفاتر والسجلات والملفات وكل ما يعود إليه بالشمع الأحمر، وكذلك تختم مكتبته وجناح إقامته.
د ـ بعد ختام مراسم وصلوات رتبة الجناز والدفن، يتولى المذكورن بحضور لجنة من أصحاب النيافة المطارنة، جرد وتحديد موجودات التركة بموجب محضر رسمي يوقّعه الحضور، وبعد ختم هذه الموجودات تسلّم من قبل اللجنة المذكورة إلى البطريرك المنتخب.

الـمادة 29:
1ـ يتولّى المعاون البطريركي والنائب البطريركي بدمشق وبالسرعة الممكنة دعوة غبطة المفريان، وأصحاب النيافة المطارنة إلى الحضور إلى دار البطريركية، ويجتمعون برئاسة غبطة المفريان الشرعي وفي حال غياب غبطته يجتمعون برئاسة أقدم المطارنة الحاضرين رسامة وينتخبون قائمقاماً بطريركياً بأغلبية الأصوات وذلك في مهلة أسبوع ومن لا يمارس حقه في الحضور أو الكتابة خطياً يسقط صوته ويعلن اسم القائمقام المنتخب ويبلّغ ذلك فوراً.
2 ـ يتولّى المعاون البطريركي والنائب البطريركي بدمشق جمع الأجوبة الواردة وإثبات مضمونها بمحضر رسمي بحضور أصحاب النيافة المطارنة المتواجدين، ويعلن اسم المطران الحاصل على الأكثرية ليكون قائمقاماً، ويبلّغ ذلك فوراً.

الـمادة 30:
على القائمقام البطريركي أن يحضر إلى مقر الكرسي الرسولي بالسرعة الممكنة، وإذا استنكف أو توفي يتولى مكانه من يليه بعدد الأصوات.

الـمادة 31:
إذا تساوت الأصوات بين اثنين، يرجَّح الأقدم سيامة، وفي كل الأحوال يجب إعلام السلطات المدنية المختصَّة حيث مقر الكرسي البطريركي باسم القائمقام المنتخب.

الـمادة 32:
لا يبرح القائمقام المقرّ البطريركي إلاّ لضرورة ماسَّة. ولا يحق له أن يغيّر شيئاً في المركز البطريركي أو الدوائر والمؤسسات التابعة له. ولا أن يعزل أو يرقي أحداً من رجال الإكليروس أو غيرهم، كما لا يحق له أن يبيع أو يشتري أو يستبدل أوقافاً أو يأذن بذلك لأحد في الأبرشيات.

الـمادة 33:
يدعو القائمقام البطريركي غبطة المفريان والمطارنة أعضاء المجمع المقدَّس لانتخاب بطريرك جديد في مدّة أقصاها ثلاثون يوماً، وعليهم أن يلبّوا الدعوة في الموعد المحدد، وإذا تعذّر حضور أي منهم لسبب مشروع، عليه أن يرسل صوته برسالة رسمية سرية مختومة، ينتخب فيها من يشاء وإلاّ يسقط حقه في الانتخاب.



الـمادة 34:
يشترط فيمن ينتخب بطريركاً أن يتَّصف بالتقوى وحسن الإدارة وأن يكون حائزاً على العلوم اللاهوتية والأدبية، ويجيد اللغتين السريانية والعربية وإحدى اللغات الأجنبية الحية، مبرهناً في سيرته السالفة على التزامه بإيمان الكنيسة السريانية الأرثوذكسية. وأن يكون قد أحسن خدمة رتبة المطرنة سبع سنوات على الأقل.

الـمادة 35:
لا ينتخب بطريركاً من لم يبلغ الأربعين من عمره.

الـمادة 36:
يشترك في انتخاب البطريرك:
1 ـ غبطة المفريان ومطران أبرشية الكناعنة ومطران كنائس الكرسي الرسولي الأنطاكي بالهند ومطران أبرشية أميركا الشمالية الملنكارية ومطران الجمعية التبشيرية في الهند ولا يُنتخَبون.
2 ـ أصحاب النيافة مطارنة الأبرشيات والمطران المعاون البطريركي، والمطارنة النواب البطريركيون المسندة إليهم أبرشيات.

الـمادة 37:
يدعو القائمقام البطريركي إلى جلسة مغلقة تعقد برئاسة غبطة المفريان إذا حضر، وإذا لم يحضر فبرئاسته. ويحضرها المطارنة أعضاء المجمع المقدَّس. وبعد تلاوة (عدان) من طقس العنصرة، واستلهام الروح القدس، يجري الانتخاب سرّاً على قوائم تحمل باللغة السريانية أسماء الأحبار الأجلاء الذين تتوافر فيهم شروط الترشيح، فيأخذ الناخب ورقة من رئيس الجلسة بعد أن يوقّع بتسلّمها ويصعد إلى درج المذبح المقدّس حيث يؤشر بعلامة صليب واضحة بالقلم الأحمر إلى جانب الاسم الذي يختاره، ويضع الورقة في الكأس الموضوعة على مائدة الحياة. حينئذ يضبط الرئيس ومعه القائمقام البطريركي واثنان من المطارنة الأقدم رسامة عدد أوراق الانتخاب وبعد ذلك تتم قراءة مضمونها علناً بعد فحص صحّتها، ويسجّل كشف بالأسماء وتحرق أوراق الانتخاب بعد ضبط محضر الجلسة. إنما تحفظ الرسائل المتضمّنة أصوات الأحبار الغائبين للاستفادة منها إذا أعيد الانتخاب. ويسجّل حدث الانتخاب في دفتر محاضر جلسات المجمع المقدَّس.

الـمادة 38:
يسأل رئيس الجلسة الحبر المنتخب بطريركاً فيما إذا كان راضياً بانتخابه بطريركاً، فإذا وافق يُعلن اسمه إلى المجمع المقدس وحينئذ يقوم جميع الآباء من كراسيهم ويؤدّون له واجب الخضوع والاحترام وتنظم اللجنة المشرفة على الانتخاب محضراً، يوقّع عليه المطارنة الناخبون، ويختمونه ويُعلِن رئيس الجلسة اسم المنتخب إلى جمهور المؤمنين ويقرع جرس البيعة وتقام صلاة الشكر التي يختمها المنتخب بمنح البركة.

الـمادة 39:
إذا اعتذر المنتخب عن قبول البطريركية، يعاد الانتخاب ثانية وكذلك إذا تساوت الأصوات بين اثنين أو أكثر يعاد الانتخاب ثانية وإذا تساوت الأصوات أيضاً فيُلجأ إلى الاقتراع بطريقة يتّفق عليها الأحبار في حينه، ولا يغادر المطارنة المقر البطريركي إلى أن يتمَّ الانتخاب.

الـمادة 40:
إذا كان القائمقام البطريركي هو المنتخب بطريركاً، يتولّى سؤاله غبطة المفريان وإلاّ أقدم المطارنة سيامة.

الـمادة 41:
يتعهّد المنتخب قبل تنصيبه بصك مصدّق لدى الكاتب بالعدل أن كل ما يملكه من مال منقول وغير منقول أينما كان خلال بطريركيته هو ملك للكرسي البطريركي بعد رقاده وليس لأحد حق الادعاء بشيء فيه مطلقاً.

الـمادة 42:
يعيّن المجمع المقدّس أقرب عيد سيدي أو يوم أحد بعد صلاة الأربعين للبطريرك الراحل لإجراء مراسم تنصيب البطريرك الجديد، ويُعلن ذلك للأبرشيات لحضور حفلة التنصيب، كما يُشعر السلطات المدنية المختصَّة ورؤساء الطوائف الدينية.

الـمادة 43:
يحتفل بالقدّاس الإلهي غبطة المفريان إن كان حاضراً، وإلاّ فالقائمقام البطريركي أو أقدم المطارنة سيامة إذا كان القائمقام البطريركي هو المنتخب ويشترك في ذلك الأحبار، وخلال القداس الإلهي يجري تنصيب البطريرك المنتخب بحسب الطقس السرياني الأنطاكي.

الـمادة 44:
يتسلّم قداسة البطريرك الجديد تركة سلفه من لجنة تحرير التركة بعد جردها ومطابقتها مع محضر الجرد، وذلك بموجب محضر رسمي.

الـمادة 45:
لا يجوز بقاء الكرسي البطريركي شاغراً أكثر من المهلة المحددة لانتخاب البطريرك الجديد إلاّ لظروف قاهرة.

الـمادة 46:
إذا رغب قداسة البطريرك في تقديم استقالته، يدعو إلى اجتماع يحضره غبطة المفريان الشرعي وأصحاب النيافة مطارنة الأبرشيات والمطران المعاون البطريركي والمطارنة النواب البطريركيون في الأبرشيات، ويعرض عليهم استقالته الخطية مع الأسباب الموجبة.
يحاول المجتمعون إقناع قداسة البطريرك بالعدول عن استقالته، وفي حال الإصرار أو في حال قيام موانع دائمة، يجري التصويت على قبول الاستقالة بأكثرية ثلثي أصوات الحاضرين، وفي هذه الحال يعتبر الكرسي البطريركي الأنطاكي شاغراً، ويتم انتخاب البطريرك الجديد، وفق الاجراءات المنصوص عليها في هذا الدستور.

الـمادة 47:
في حال قبول استقالة قداسة البطريرك يلتزم المجمع المقدّس بتأمين مكان لائق لإقامته، ويوفّر له أسباب معيشته وعلاجه بشكل لائق، ويذكر اسمه في الصلوات في الكنائس السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع بعد اسم قداسة البطريرك الجديد.

الـمادة 48:
يتولّى الجهازُ الإداري والمالي في البطريركية، وبإشراف المعاون البطريركي تنظيم سجلات وقيود مالية تدوّن فيها جميع موجودات البطريركية ووارداتها ونفقاتها على محضر يتفق وأصول المحاسبة، وتتولى الأجهزة المختصة في الأديرة والمؤسسات التابعة للبطريركية، تنظيم ذات السجلات.

الـمادة 49:
أ ــ تنظم أجهزة البطريركية بإشراف المعاون البطريركي في مطلع كل عام مشروع موازنة لهذه الموارد المتوقعة والنفقات المرتقبة، وتصبح نافذة بتصديق قداسة البطريرك.
ب ـ في بداية كل عام تنظم ميزانية تحدد ما تم إنفاقه في حدود الموازنة، وما تم إدخاله من إيرادات مع بيان الأوجه النظامية للإنفاق، مع تحديد الرصيد المدوّر للعام المقبل، وتصبح الميزانية نافذة ونهائية بتصديق قداسة البطريرك.



الـمادة 158:
يعتبر هذا الدستور ساري المفعول اعتباراً من تاريخ مصادقة قداسة البطريرك عليه ونشره.
دير مار أفرام السرياني ـ معرة صيدنايا ـ دمشق 14 / 9 / 2002
أقــــــرّه المجمع الأنطاكي المقدس في 10 / 9 / 2003
صدّقه قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص في 10 / 9 / 2003


المرفقات
البطريركية.png
البطريركية.png (134.1 KiB) تمت المشاهدة 1519 مرةً
صورة

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: انتخاب البطريرك: حسب دستور كنيسة أنطاكية السريانية الأرث

مشاركة بواسطة georgette hardo » الأربعاء إبريل 16, 2014 11:37 am

imagesMEBWH1N6.jpg
imagesMEBWH1N6.jpg (19.89 KiB) تمت المشاهدة 1341 مرةً
اخي مدير الموقع
تحية واحترام
شكرا لك على هذة
المعلومات القيمه والمفيدة
اختك ام سلمان
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”قوانين و أحكام“