تشمير الكروم،

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

malki nissan

عضو
مشاركات: 523

تشمير الكروم،

مشاركة#1 » السبت سبتمبر 13, 2014 11:10 pm

تشمير الكروم

صورة

يقول المثل الآزخيني {كما يوم تشمير الكروم}
وتشمير كلمة سريانية تعني ارخى او ترك , ويضرب في استباحة النتفاع بثمر
او غلة الشيء وبشكل مشاع للجميع .
كلنا نتذكر ايام التشمير في المالكية , كل عام في فصل الخريف وبعد عيد الصليب
كنا نذهب الى الكروم شبان وشابات نبحث عما تبقى من الخصل في الدوالي وعنب
الماظرونا "خاصةً حيث كان يتأخر نضوجه.
وبعد ان نأكل ما بمقدورنا كنا نجلب الى البيوت ما نستطيع حمله لتجفيفه ليصبح
عرمش {نوع من الزبيب القاسي لأنه لا يعالج بالزيت كما شرحته عندما كتبت كرنفال الزبيب}
والعنب في المالكية كان انواع ذكرتها في كرنفال العنب.
وكان يرافق انتشار الناس في الكروم بعض الاغاني والاهازيج وكأنهم يودعون ايام الصيف ولياليه الحارة
مع احلامه الجميلة ويستقبلون ايام شتاء طويلة يتسامرون ويأكلون العرمش والزبيب
ويستمعون الى حكايا المسنين-ودائماً كنا نسهر- في وقت لم يكن التلفزيون- ونسمع
حكايا عمي .
الى اللقاء , لكم تحياتي.
ابو جوزيف.
" المثل من كتاب : امثال من آزخ للكاتب لحدو اسحق.
candle
manq:
المرفقات
تشمير الكروم.jpg
تشمير الكروم.jpg (36.97 KiB) تمت المشاهدة 1346 مرةً
العقل زينة

صورة العضو الرمزية
فريد توما مراد

عضو
مشاركات: 742

Re: تشمير الكروم،

مشاركة#2 » الأحد سبتمبر 14, 2014 9:45 pm

العزيز أبوجوزيف .
جميل جداً أن تعود بنا إلى تلك الأيام الجميلة ..أيام التشمير..
لم نكن وقتذاك متحسّرين على خصلة عنب ..أبداً .. فسلال العنب
كانت تتكدّس أحياناً طوال فترة الصيف ولم نقربها ، لكن تلك الخصلات
الصغيرة كان لها نكهة خاصة ، وكم كنا نفرح بها عندما نجدها مختبئة بين أغصان الدالية . يالها من أيّام ! .
شكراً لك من القلب .. وفقك الرب ..لك تحيّاتي .
فريد

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18973

Re: تشمير الكروم،

مشاركة#3 » الجمعة سبتمبر 19, 2014 9:04 pm

ملفونو أبو جوزيف المحترم
تحية من القلب من ديريكنا السريانية
ذكرتنا بأيام زمان
الله يرحم أيام زمان
ياريت ترجع تلك الأيام
هذا هو تراثنا السرياني الزبيب والعرمش وتشمير الكروم
ros2: ros4: ros6:
صورة

malki nissan

عضو
مشاركات: 523

Re: تشمير الكروم،

مشاركة#4 » الجمعة سبتمبر 19, 2014 10:00 pm

عزيزي ابو بول
أيام جميلة مضت اصبحت ذكريات
وجمال تلك الأيام يأتي من عادات التراث التي كانت موجودة حينئذٍ
taw: اشكر مرورك وتعليقك الرقيق. ros5:
candle
العقل زينة

malki nissan

عضو
مشاركات: 523

Re: تشمير الكروم،

مشاركة#5 » الجمعة سبتمبر 19, 2014 10:03 pm

د. جبرائيل ros5:

اشكر مرورك والمداخلة الرقيقة.
candle
العقل زينة

العودة إلى ”عادات وتقاليد“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل