ألعاب شعبية سلسلة طويلة الحلقة 3

المشرف: الدكتور بشير متي الطورلي

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
أبن السريان
عضو
عضو
مشاركات: 3314
اشترك في: الاثنين مارس 30, 2009 10:08 pm

ألعاب شعبية سلسلة طويلة الحلقة 3

مشاركة بواسطة أبن السريان » الاثنين إبريل 19, 2010 9:01 am


الحلقة 3

5-سبع حجرات:
كنا نصنع كرة من القماش التالف وأحيانا من الجوارب ونجمع سبع حجرات مسطحه لنضعها فوق بعضها ونرسم دائرة على الأرض وتضع الحجرات في الوسط وعلى بعد 3-5 متر خط لرمي الكرة . نشكل فريقين لرمي الكرة :
اللعب: فريق يرمي الكرة محاولاً أسقاط كافه الحجرات من فوق بعضها أي تناثرها على أن لا تلامس واحدة الأخرة. يستمر اللاعب برمي الكرة مادامت تلامس الحجر وعندما تفشل مرة دون أن تلمسها يأتي بعده آخر من فريقه وهكذا حتى آخر واحد وعندما يفشل الفريق في ذلك تتبدل مواقع اللعب ويأتي الفريق الثاني يبدأ اللعب من جديد وتصف الحجرات مرة ثانيه
ولمتابعه اللعب يجب أن يتمكن الفريق من تفرقه الحجرات كلها وينتهي دوره بأكتمال تبديل كافه الأعضاء بالفريق ويحل محله الفريق الآخر لا زمان محدد لها.

6-عالي علو:

طريقه اللعب: مجموعه من الأطفال يجرون قرعه على من يبدأ اللعب كان هناك طريقتين
1- بالعد للعشرين الذي يكون رقمه 20 ينفذ من الجري خلف الآخرين وهكذا حتى آخر واحد الذي يبقى آخرهم هو من سيجري خلفهم .
اللعب الكل يحاول أن يعرض عضلاته أمامه ويهرب لمكان عالي ويقول كلمه عالي وهنا يكتسب حصانه حتى لو لامسه لن يخسر أما إذا لامس أحدهم وهو لم يقول كلمه عالي أثناء علوه عن الشارع لا يكسب حصانه ويحل محل هذا الأخيروهكذا تدور الرحى حتى أن يتعب الجميع من الجري أو يملون منها.

2- كانت طريقه أخرى ( ننشد أغنيه وهي : إيني ميني سيني سيني شوكولاتا توتوبا توتوبا بالوطا دب كديش ما لو ريش عم بينام عل حاشيش شو بياكول حتى يعيش ) بحسب ما أذكر والذي تنتهي عنده الأغنيه ينفذ أي يخرج من الرهان .

7- عطا عطا: تشبه العال علو من حيث الفريق والأختيار واللعب لكن هنا لا يوجد حصانه عليه الهروب منه لأبعد مسافه ويراوغه وعندما يلمسه يحل محله وهو بدوره يركض خلف الجميع هنا الذكي يختار أضعف اللاعبين كما يفعل الحيوان المفترس بصيد فريسته.


8- المعجون:

يتم القرعه على من يبدأ اللعب بطير أو نقش ( النقود) الذي يفوز يحق له البدأ ويحاول ألتقاط المعجون الذي كان يصنع قطع صغيرة ويوضع على الأرض بكفه أي يضرب عليه بالكف وعندما يلتقطه يعيد الكرة مرة ثانيه حتى أن يفشل في ألتقاطها يحل محله الثاني وهو يضع معجونه على الأرض . وكان هناك من يحاول الغش بدهن كفه بالمعجون ليلتقط المرمى على الأرض فكان يطلب دائماً مسح الكف جيداً ويمنع الجحف أي أثناء الضرب يكون عامودي على القطع وليس كهبوط الطائرة أو الطيور بزاويه. تنتهي اللعبه بأنسحاب أحدهما.

9-(التعميشه أو التخبايه) كالعادة تجرى القرعه على من يغمض عيونه و الآخرون يختبؤن عنه وبعد العد ل( 20 – 30 -50 ...) حسب الاتفاقثم يحاول أن يجدهم واحداً فواحد.
والذين تخفوا يجب عليهم أن يظهروا ويركضون لملامسه الحائط الذي أغمض عليه عيونه هذا اللاعب وهوبدوره يحرس هذه البقعه وعندما يجد أحدهم يركض ويلمس الحائط ويقول عطا أي وجدتك وسبقتك وهنا لمجرد أن يكتشف واحد منهم يحل هذا محله ويلعبون من جديد . وعندما يتمكن أحدهم من لمس الحائط يحاول أن يساعد أصدقائه بتحذيرهم منه بقوله
يا غزاله لا تطلاعي أي أنه قريب من النقطه( الحائط) ومن الصعب على أحدهم أن يسبقه.
وعندما يبتعد عنها هنا ينادي طلعي يا غزاله بسرعه طلعي وعندما يعود لمكانه فيقول أرجعي أو تخبي يا غزاله ..وهكذا لا زمان محدد لهذه اللعبه.

10- البرامات: البرامه أو ( الصياح) هو عبارة عن قطعه خشب على شكل هرم دائري وفي رأسه مسمار من حديد أيضاُ بشكل هرم ومدبب لتبرم عليه البرامه..
طريقه اللعب: يلف على البرامه خيط طوله حوالي 1متر وترمى على الأرض فتبرم بسرعه
هناك عدة ألعاب فيها أذكر بعضها.
1- يتشكل فريقان من عددة شباب وتجرى قرعه لمن يبدأء باللعب . الخاسر بالقرعه يضع برماته داخل دائرة ترسم بالطباشير على الأرض على أن تكون كل البسامير للبرامات متلاصقه أي متقابله .
يبدأ الفريق الثاني بأخراج هذه البرامات من الدائرة بقوةضرب برامته بهم . ويحق لكل واحد رميه واحدة وعندما ينتهي الفريق من دوره يخسر لو بقيت واحدة داخل الدائرة وتتبدل المواقع. وفي حال تمكنهم من أخراج البرامات من الدائرة تعاد البرمات من جديد بالدائرة.
2- اللعب الفردي: واحد ( ينام) أي يضع برامته للضرب على الأرض والثاني يضربها ويتوقف عن الضرب في حال عدم لمسها أثناء برم البرامه أبداً وتتبدل المواقع . ويبقى مستمر بالضرب في حال لمسها أو ضربها .
في كل اللألعاب تحمل البرامه في كف اليد .
ملاحظه: يمكن أن تربح برامه الخصم في حال تتمكن من أخراج مسمارها بالضرب بكل اللعب . وكان يطلق على البرامه الكبيرة أسم ( مكوك) ,وكما يمكن أن تربح المسمار في حال كسر برامه الخصم أفناء ضربها فقط بأول مرة من كل لعبه .

بركة الرب jes: معكم
mari: أخوكم: أبن السريان mari:


صورة

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: ألعاب شعبية سلسلة طويلة الحلقة 3

مشاركة بواسطة georgette hardo » الاثنين أكتوبر 08, 2012 12:07 am

ros4: ros4: ros4: ros4: ros4: ros4:
ros4: اخي ابن السريان
ros4: شكرا لك على هدة الالعاب التي اتحفتنا بها
ros4: عدنا الى الوراء لنتذكر انفسنا ونحن نلعب بها
ros4: ذكريات جميلة قضيناه في المدرسه والاحديه
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”عادات وتقاليد“