الباذنجان Eggplant-Aubergine

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

الباذنجان Eggplant-Aubergine

مشاركة بواسطة nabil aho » الخميس أكتوبر 31, 2013 2:58 pm

الباذنجان Eggplant-Aubergine

نبات مشهور من فصيلة الباذنجينيات عرف منذ قديم الزمان في الصين في القرن الخامس قبل الميلاد وعرف في الشرق في القرن 15 وكان يسمى باللغة الفارسية " ابدنج " وباللغة العربية " الأنب " وباللغة الإيطالية "ميلانزاني" وباللغة السريانية بنوث كانه.الباذنجان هو نوع من الخضروات الموسمية تتميز الثمرة بلونها البنفسجي او الاسود اوالابيض لها شكل بيضاوي. تزرع بذور الباذنجان في ارض رملية بسماد جيد ويسقى بالماء 3 مرات بالاسبوع. أطلق عليه اسم “فاكهة الحب”.
القيمة الغذائية للباذنجان : مصدرا مهما للالياف مما يساعد على عدم الاصابة بالامساك والالتهاب بالقولون والبواسير وغني بالفيتامينات ب- ب 6 - ج وبعض المعادن مثل البوتاسيوم – النحاس – المغنيسيوم – الفسفور- الحديد الزنك- النشويات- البروتينات – السكر – وحامض الفوليك الذي يقلل خطر الاصابة من امراض القلب ويساعد في تخفيف الورم والنزيف ويساعد على ضبط نسبة الاملاح بالدم كما انه يعمل على ترطيب الجسم. يساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة لانه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي كل 100 غرام على 29 سعرة حرارية كما يعيق انتقال الكلسترول من الشراين ويخفض من نسبة الدهون كما ان قشرة الباذنجان تحتوي على احد انواع المواد المضادة للاكسدة التي تحمي خلايا المخ من التلف والالتهابات البكتيرية .
الدول الاكثر انتاجا للباذنجان هي: الصين (تنتج 56 % من انتاج العالم ) ولاية نيوجيرسي (اكثر ولاية انتاجا للباذنجان) الهند - مصر- تركيا - اندونيسيا - العراق -اليابان - ايطاليا - السودان - المملكة المتحدة وفلسطين .
الباذنجان بالمطبخ :يحتوي الباذنجان على بذور, ولتخفيض نسبة المرارة يقطع على شكل دوائر ثم يرش بالملح قبل عملية الطهي حيث ان الملح يسحب الماء والمركبات المرة .يمكن تخزين الباذنجان في الثلاجة بعد تقطيعه ويغطى بفوطة مبللة لمنع الاسمرار. يأكل الباذنجان مطهوا اما بالقلي – بالفرن – أو السلق او الشوي ويعتبر غذاء بارد يلائم فصل الصيف وهو طيب المذاق حيث يمتص المواد الدسمة بسرعة ويدخل الباذنجان في تحضير عدة اطباق مثل: الشوربات – البابا غنوج - المتبل مع الطحينية – المسقعة - السندويشات" ساندويش جبنة الهلومي مع الباذنجان - المقلوبة بالدجاج او لحمة الخروف –المخلل (المكدوس) – الباستا – الخضروات – اليخاني- السلطات- الحلويات – المحاشي ويمكن قليه بالزيت بعد غطسه بالطحين لانه يساعد على التقليل من امتصاص الزيت .
إذا تم قليه في الزيت فإنه يحدث تحلل للمواد والعناصر المفيدة الموجودة به ويفقد قيمته الغذائية بشكل كبير.

المسقعة Moussaka

هي أكلة شعبية مشهورة بمصر – تركيا – اليونان – قبرص - هنغاريا– الشرق الأوسط والبلقان .

المكونات :
2 حبة باذنجان مقطع الى شرائح
500 غرام لحمة مفرومة عجل / خروف
50غرام بصل
زبدة وزيت زيتون
4 حبات بندورة مقطعة الى شرائح
½ لتر صلصة الباشميل - 100 غرام جبنة مبروشة صفراء
3 فصوص ثوم – 2 ملعقة من رب البندورة – ملح – فلفل اسود – بهار وقليلا من جوزة الطيب
طريقة العمل : يقطع الباذنجان الى دوائر ثم يغمس بالطحين ويقلى بالزيت ,نضع طنجرة على النار نضيف الزبدة وزيت الزيتون نذبل البصل والثوم ثم نضيف اللحمة المفرومة ونقوم بعملية التحريك لمدة 15 دقيقة ثم نضيف رب البندورة مع التحريك وتترك على نار هادئة لمدة نصف ساعة ,ثم نضيف البهارات .نقوم بتصفيط الباذنجان المقلي في صينية, نضيف اليه شرائح البندورة وبعدها حشوة اللحمة ثم شرائح الباذنجان ونسكب صلصة الباشميل مع اضافة الجبنة المبروشة وتوضع بالفرن على درجة حرارة 180 لمدة 20 دقيقة .يمكن استعمال بديل لصلصة الباشميل وهي اللبن الرايب ,صفارالبيض, ثومة قليلا من الخبز المطحون - ملح – فلفل ابيض وبقدونس مفروم ,ويمكن اضافة بعض انواع من الخضروات مثل: الفلفل الحلو الكوسا – البطاطا – الجزر والمشروم .

صحتين وعافية

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: الباذنجان Eggplant-Aubergine

مشاركة بواسطة georgette hardo » الخميس أكتوبر 31, 2013 11:58 pm

untitled.png
untitled.png (114.15 KiB) تمت المشاهدة 490 مرةً
images.jpg
images.jpg (8.16 KiB) تمت المشاهدة 490 مرةً
imagesCAVKDS06.jpg
imagesCAVKDS06.jpg (7.6 KiB) تمت المشاهدة 490 مرةً
الاخ نبيل احو المحترم
شكرا لك على نقل هذة المواضيع
العلميه والصحيه المفيدة
حاولت اضافة الصور لموضوع عدة مرات
لم يتم او يصير
شكرا مرة ثانيه على فؤائد الباذنجان
اختكم ام سلمان
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“