السلق Swiss Chard or Beet -

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

السلق Swiss Chard or Beet -

مشاركة بواسطة nabil aho » الجمعة نوفمبر 01, 2013 12:59 pm

السلق Swiss Chard or Beet -

السلق بالإنكليزية Chard كما يطلق عليه "Swiss Chard" أو "Perpetual Spinach" هو نوع من أنواع الخضراوات الورقية المهجنة،يتواجد على ضفاف الانهار و البحيرات،وهو موجود في اوروبا وآسيا ويستعمل بوفرة في لبنان،سوريا,الاردن وفلسطين.يسمى باللغة السريانية سلقو.
الكتابات والنقوش الآشورية تظهر رسم السلق. تناوله الرومان مع الخبيزة كمادة ملينة للطبيعة.
في القرون الوسطى طبخوه مع الكراث لصنع الحساء التي لا زالت تؤكل ليومنا هذا.
عُرف السلق منذ القدم، وذكره العرب في آثارهم المكتوبة، فهم الذين نقلوا زراعته إلى أوروبا، ويقال أن الملك شارلمان الذي عاصر الخليفة هـارون الرشيـد، كـان يحبه كثيراً، لذا أمر بزرعه في حدائقه.
يمكن القيام بحصاد السلق قبل أن تنضج أوراقه الخضراء فيما لا تزال يانعة، إلا أنه بالإمكان حصادها بعد النضوج حيث تكون أشد قليلا وأكثر تماسكا. وأوراق السلق عادة خضراء زاهية. وهذه النبتة مهددة بالأكل من قبل الطيور نظرا لمذاقها الحلو.وكما يمكن زراعتها في أي وقت من أوقات السنة مع توفير الماء والكثير من السماد.
القيمة الغذائية :غني بالماء و المعادن خصوصا ًالحديد ، الكالسيوم .وهو غني بفيتامين B. C. K. و حمض الفوليك الضروري للحوامل والاجنة .
استعمالات و فوائد السلق :
تؤكل أوراقها كما تؤكل جذورها في أحيان أخرى.
السلق ملين للطبيعة،يسكن نوبات تشنج الامعاء ،وهي تنتج عن توتر نفسي يزداد مع سوء الاحوال الجوية في الخريف.عند تناول المأكولات التي تحتوي الحبوب مثل العدس،الفول،الفاصولياء،يطرد السلق الارياح،ويمنع الغازات،يعالج القروح الموجودة بداخل الامعاء.
منعم للجلد و البشرة ،يعالج الورق الجروح و الالتهابات الجلدية عن طريق الاكل وعن طريق وضع الورق على الجروح.السلق ينشط الجسم ،يمنع فقر الدم ،بسبب الفيتاميات الموجودة فيه والحديد.
يكسر العطش،منعش لأنه يعيش بالماء و يحتوي على كثير من الماء ،وهو يكثر بالخريف و الشتاء .
السلق من الأوراق الخضراء الأكثر أهمية بالنسبة لترميم الجسم نظرا لقوته المضادة للأكسدة .
استعمال السلق بالمطبخ: يعد هذا النوع من الخضروات من المكونات الشعبية في المطبخ المتوسطي حيث تعود أولى أصنافه إلى جزيرة صقلية ويمكن استعمال أوراق السلق الصغيرة في السلطة إلا أنه في الأغلب يستخدم في تحضير بعض الأكلات التي يتم طهيها، حيث يعد المكون الأساسي في بعض الوجبات السماقية في غزة ، و"البراك" في ليبيا، كما ويستعمل لعمل أكلة الدولمة العراقية الشهيرة و كذلك في تونس حيث تستعمل في طبخ ما يعرف بالعصبان مع استعمال البقدونس, ورق السلق محشو باللحم, شوربة السلق بالخضار, شوربـة العـدس والسلق ,كما وأنه يستعمل لدى عدة ثقافات حول العالم.


سلطة أضلاع السلق
المقادير
كغم سلق1
كوب طحينة 2
فص ثوم مدقوق4
ملعقة صغيرة ملح
عصير الليمون
ماء
طريقة التحضير:
تسلق ضلوع السلق في الماء حتى تنضج.تغسل تحت الماء البارد وتصفى.نقوم بفرم السلق فرما ناعما,بعدها تخلط الطحينة مع الثوم والقليل من الماء وعصير الليمون والملح, ونضيف ضلوع السلق وتوضع في طبق وتقدم كنوع من المقبلات. يمكن ايضافة ملعقة لبن وملعقة صغيرة نعناع ناشف.

صحتين وعافية

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“