الخشخاش Poppy Seeds -

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

الخشخاش Poppy Seeds -

مشاركة بواسطة nabil aho » الاثنين نوفمبر 18, 2013 3:52 pm

الخشخاش Poppy Seeds -

الخشخاش باللاتينيةPapaver او يعرف "بابو النوم" هو جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة الخشخاشية ويضم ما بين 70-100 نوع من النباتات الحولية أو المعمرة,يتراوح ارتفاع شجرة الخشخاش بين 50 إلى 150 سم, ذات أزهار كبيرة يصل قطر بعضها إلى أربعة أو خمسة بوصات. نحتاج الى300 من بذور الخشخاش لصنع غرام واحد.
تمت زراعته في آسيا منذ أقدم الأزمنة,وكانت معروفة لدى السومريين قبل أكثر من 4000 عام وذكر في العديد من الحضارات القديمة.كما أن قدماء المصريين استخدموها لأغراض طبية مختلفة.
الخَشْخاش اسم شائعٌ للعديد من مجموعات الأزهار وثيقة الصلة بعضها ببعض. وأهم عضو في هذه المجموعة هو الخَشْخاش الأبيض،أو القرنفلي أو الأحمر أو الأرجواني.
مناطق زراعة الخشخاش تايلاند، لاوس، ميانمار " بورما,الصين, باكستان،أفغانستان،إيران ,آسيا الوسطى المكسيك،الهند،لبنان،كولومبيا، وقد زادات المساحات المزروعة بالخشخاش على حساب زراعة نبات الكوكا في كولومبيا.
تنمو في المناطق الباردة في أقصى الشمال في غرينلاند خلال فترة الصيف وتزهر لأيام قليلة. تبدأ الدورة الزراعية للنبات في أواخر الصيف وبعد ثلاثة أشهر ينضج النبات المكون من سيقان خضراء يعلوها زهور الخشخاش ثم تسقط الأوراق لتظهر الكبسولة.
وصلت نبتة الخشخاش إلى الصين في القرن السابع الميلادي بواسطة التجار العرب بالرغم من أن بعض المصادر التاريخية الصينية تشير إلا أن أحد الجراحين الصينيين في القرن الثالث كان يستخدم الأفيون ممزوجا مع القنب الهندي لتخدير مرضاه قبل العمليات الجراحية.
يستخرج من جوزة نبتة الخشخاش المنوم مادة الأفيون والهيروين والمورفين.ويأتي الأفيون من أغلفة يانعة في نبتة الخشخاش حيث تنمو البذور. وللحصول عليه، يقوم العاملون بخدش الأغلفة في أواخر النهار وتترك العصارة اللبنية التي تنِزُّ من الأغلفة طوال الليل، لتجمد قبل أن يتم جَنْيها في اليوم التالي. وتنتج 120 ألفًا من الأغلفة ما يتراوح بين 10 و18 كغم من الأفيون.
القيمة الغذائية :لها قيمة غذائية عالية اذ تحتوي على بعض النياسين وحمض الفوليك. وتُعتبر بذور الخشخاش أفضل مصدر للمعادن مثل الحديد والزنك،وتحتوي على 4% من إحتياج الجسم للكالسيوم والفوسفور، فهي مفيدة لتشكيل المعادن المستخدمة لبناء العظام عند الأطفال، وأيضا البالغين.
أن بذور الخشخاش كثيراً ما تستخدم لإعطاء اللون للمخبزوات.تُباع طعامًا للطيور كما أنها تنتج زيتًا يُستخدم في إعداد بعض الأطعمة للاستهلاك البشري. وتُعد القشرة الصلبة المتبقيَّة من عصر الزيت غذاءً جيدًا للأبقار. وتُستخدم بذور الخشخاش أيضًا مادة مُنَكِّهة، ويمكن نثرها على الخبز أو تُسْتخدم لحشو الكعك والحلويات والسلطات.البذور تحتوي على زيوت تستخدم في صناعة الأصباغ ومواد التلميع كالورنيش. تستخدم هذه الزيوت أيضا في صناعة الصابون ومواد التجميل.
في الهند،إيران وتركيا يضاف بذور الخشخاش في العجين أثناء صنع الخبز، ويوصى به للنساء الحوامل. في الهند تنقع بذور الخشخاش مع الحليب وتستعمل كمرطب للجلد.
تستخدم بذور الخشخاش على نطاق واسع في أمريكا الشمالية وفي جميع أنحاء أوروبا كتوابل والديكور.
ان بذور الخشخاش محظورة في سنغافورة, وعلى الرغم من الاستخدام الحالي في المطبخ العربي كتوابل للخبز، يحظر بذور الخشخاش أيضا في المملكة العربية السعودية.

الدول الاكثر انتاجا للخشخاش في العالم هي:تركيا, جمهورية التشيك,هنغاريا ,إسبانيا ,فرنسا, إسرائيل,كرواتيا ,رومانيا,المانيا, النمسا,صربيا ,سلوفاكيا ,هولندا ومقدونيا.

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“