وفاة ميخائيل كلاشنيكوف مخترع أشهر أسلحة العالم

بكل ما يتعلق من أخبار ومقالات خاصة بالعلوم والتكنولوجيا
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

وفاة ميخائيل كلاشنيكوف مخترع أشهر أسلحة العالم

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:18 am

وفاة ميخائيل كلاشنيكوف مخترع أشهر أسلحة العالم

صورة

رفض العسكري الروسي تحمل مسؤولية ملايين الأبرياء في العالم الذين قضوا بسلاحه


الاثنين، 23 ديسمبر/ كانون الأول، 2013،

توفى العسكري الروسي ميخائيل كلاشنيكوف الذي عرفه العالم من خلال السلاح الآلي الذي اخترعه ويعرف باسمه عن عمر يناهز 95 عاما.

واستخدم السلاح (ايه كيه 47) المعروف ايضا باسم كلاشينكوف في عدة حروب حول العالم وسلحت نحو 40 دولة جيشها به كما أنه موضوع على اعلام عدة الدول.

لكن ذلك السلاح أيضا عرف كرمز للثورات ونضالات الشعوب في بلاد مثل انجولا والجزائر وفيتنام وافغانستان نظرا لسهولة استخدامه وقلة أعطابها.

بدأ كلاشنيكوف حياته المهنية عندما عمل فنياً في محطة للقطارات في كازاخستان حيث تعلم الكثير عن الهندسة الميكانيكية.

ثم انضم للجيش الروسي وعمل كتقني دبابة وأظهر مهارات عالية في ميدان تصنيع الأسلحة.

وشارك كلاشنيكوف مع اندلاع الحرب العالمية الثانية في معركة بريانسك عام 1941 ضد الألمان وجرح خلال المعركة ثم نقل بعدها إلى أحد المستشفيات الروسية لتلقي العلاج.

وقال عن هذه الفترة "هناك وعلى الرغم من الآلام التي كنت أعاني منها بسبب جروحي كانت هناك فكرة وحيدة تسيطر على ذهني طيلة الوقت وهي كيف يمكن اختراع سلاح يسمح بقهر الفاشيين".
من عريف إلى جنرال

حصل كلاشنيكوف خلال مشوار حياته على عدة اوسمة

ابتداء من تلك الفكرة وتلك الفترة وبعد جهود استمرت خمس سنوات توصل كلاشنيكوف إلى اختراع البندقية الرشاشة الهجومية AK-47 التي حملت اسمه.

وكان كلاشنيكوف يحمل آنذاك رتبة عريف فقط وقد تفرغ منذ ذلك الوقت لتطوير تقنيات صناعة سلاحه.

خلال مشوار حياته حاز كلاشنيكوف على عدة اوسمة وجوائز من بينها جائزة ستالين وهي من ارفع الجوائز في روسيا كما منحه الرئيس الروسي بوريس يلتسين رتبة جنرال كما حصل على لقب "بطل العمل الاشتراكي".

وتقول صحيفة التايمز البريطانية أنه كان من النادر أن يمر يوم دون أن يرى كلاشنيكوف بندقيته على شاشة التلفاز وبينما يفخر لرؤيتها في أيدي جنود الجيوش النظامية وحركات التحرير، يشعر بالأسى لرؤيتها بين أيدي الأطفال المجندين والمجرمين.

ورفض العسكري الروسي تحمل مسؤولية ملايين الأبرياء في العالم الذين قضو بسلاحه وقال "أأسف لرؤية تلك الاعداد من الأبرياء يقتلون ببندقيتي، لكنني أهدئ نفسي وأقول أنني اخترعت هذا الرشاش قبل 60 عاماً لحماية مصالح بلادي".
صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: وفاة ميخائيل كلاشنيكوف مخترع أشهر أسلحة العالم

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:36 am

وفاة مصمم السلاح الأسطوري الروسي ميخائيل كلاشنيكوف 23.12.2013 | 20:05 اخبار روسيا

صورة

أنقرهنا واستمع وشاهد

روسيا اليوم
أكد الناطق الصحفي باسم رئيس جمهورية أودمورتيا الروسية فيكتور تشولكوف يوم الاثنين 23 ديسمبر/كانون الأول أن ميخائيل كلاشنيكوف مصمم الأسلحة النارية الخفيفة، أسطورة صناعة السلاح الروسي توفي عن عمر يناهز 95 عاما.

وكتب تشولكوف في صفحته على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي: "اليوم 23 ديسمبر/كانون الأول وصلنا خبر محزن، فقد توفي عن عمر يناهز 95 عاما، وبعد مرض خطر وطويل، المصمم البارز للأسلحة النارية الخفيفة ميخائيل تيموفييفيتش كلاشنيكوف".
وتجدر الإشارة إلى أن كلاشنيكوف كان قد دخل منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قسم العناية المركزة بالمستشفى في مدينة إيجيفسك عاصمة جمهورية أودمورتيا بمنطقة الأورال. RIA NOVOSTI
VLADIMIR VYATKIN يذكر أن ميخائيل كلاشنيكوف ولد في 10 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1919 في إقليم ألطاي في الاتحاد السوفيتي.

وفي عام 1936 تم تجنيده للخدمة في الجيش الأحمر سائقا للدبابة بفوج الدبابات المرابط في أوكرانيا الغربية. ومنذ عام 1945 بدأ ميخائيل كلاشنيكوف العمل على تصميم سلاح آلي يستخدم طلقات من عيار 7.62 مم. وفي عام 1947 فاز سلاح صممه كلاشنيكوف بمسابقة الأسلحة الخفيفة.
ومنذ ذلك الحين سميت هذه البندقية باسم مصممها لتشتهر بعد ذلك بهذا الاسم "كلاشنيكوف" التي تعرف كذلك باسم "AK-47".
وتستخدم بندقية كلاشنيكوف في أكثر من 100 بلد في العالم، وأدرجت على قائمة أبرز ابتكارات القرن العشرين. وتحمل المؤسسة الصناعية في إيجيفسك التي يجري فيها إنتاج السلاح اسم كلاشنيكوف.

صورة



http://arabic.rt.com/news/638443/ :روسيا اليوم
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى التقنية والتكتولوجيا“