سريان تركيا يصرّون على ادراج مطالبهم في الدستور التركي الجدي

أضف رد جديد
سائرموشي
عضو
عضو
مشاركات: 1553
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:41 pm

سريان تركيا يصرّون على ادراج مطالبهم في الدستور التركي الجدي

مشاركة بواسطة سائرموشي » الاثنين مارس 05, 2012 10:42 pm

في خطوة غير مسبوقة زار وفد، يضم سياسيين وممثلين عن المسيحيين السريان البرلمان التركي، في الـ 27 من شباط الماضي، للتعبير عن مطالبهم في الدستور المدني الجديد.

وشمل الوفد عدد من الممثلين عن كل من: الاتحاد السرياني الأوربي واتحاد الجمعيات السريانية في تركيا، ميزو – دير، واتحاد الشعب السرياني في ألمانيا. وعرضَ هذا الوفد المشاكل التي تهم وتواجه السريان أمام لجنة الدستور.

وقال توما سيليك، العضو في الاتحاد السرياني الأوربي لوكالة SES التركية: نحن كممثلين للسريان نؤكد على ضرورة عدم إدخال أية إشارة لتعريف الآيدولوجية في الدستور الجديد، وإنما ينبغي إعتبار كل الناس الذين يعيشون في هذا البلد ويربطهم الدستور مواطنين في الجمهورية التركية.

وعلى خلاف اليونانيين الأرثودكس والأرمن واليهود – مجاميع الأقليات الرسمية وفقاً لمعاهدة لوزان – فإن الطائفة السريانية التركية التي يبلغ تعدادها 25000 شخص ليس معترف بها كطائفة من الأقليات.

وقال سيليك إن أهم المشاكل التي تواجه السريان في تركيا هي مسألة الاعتراف بهم. وأوضح بإن اعتبارنا مواطنين عاديين دون الاعتراف بنا كأقلية غير مسلمة يجعلنا نواجه عقبات أمامنا في بعض الأمور مثل التعليم بلغة الأم.

ويتفق مع سيليك بهذا الصدد الشخصية السريانية البارزة ورئيس تحرير موقع suryaniler.com، سابو بوياسي، إذ قال: إن السريان في تركيا لم يستفيدوا من حقوق المواطنة المتساوية.

وكانت آخر مدرسة للسريان قد تم إغلاقها في عام1938. وتعتبر اللغة السريانية الآرامية من أقدم اللغات في الشرق الأوسط وهي مُدرجة حالياً على قائمة اليونسكو، التي تدرج اللغات العالمية، على أنها في خطر.

وقال بوياسي، هناك 10% فقط من السريان في تركيا يستطيعون الحديث باللغة السريانية في حين أن أقل من 1% يمكنهم الكتابة بها.

وقال إيفجيل تركر، رئيس اتحاد الجمعيات السريانية التركية، على خلاف المجاميع غير المسلمة الأخرى التي تعيش في تركيا، ليس هناك للشعب السرياني مستشفيات مما يُشكل تمييزاً ضد الطائفة. وأضاف تركر في حديثه الى وكالة SES التركية: للمسيحيين اليونان والأرمن مدارسهم ومستشفياتهم الخاصة بهم، أما نحنُ فليس لدينا أية مدرسة أو مستشفى يمكن أن تخدم شعبنا الذي يعيش في تركيا.

وبشأن القضية الرئيسية، قضية الممتلكات والمؤسسات، تطالب الطائفة بإعادة أراضي مؤسساتها وكذلك الأراضي التي تعود الى الكنائس والأفراد التي صودرت أو تم الأستيلاء عليها حين أجبر الشعب السرياني على الهرب الى الخارج أو النزوح داخلياً الى أماكن أخرى في تركيا.

ومنذ الحرب العالمية الأولى حدث انخفاض مطرد في أعداد السكان السريان في موطنهم ماردين والمناطق المحيطة بها –يبلغ حالياً عدد السكان السريان في هذه المنطقة بحدود 3000 شخص – وحدث هذا الانخفاض نتيجة لسياسات الدولة والتمييز والعوامل الاقتصادية والصراع مع حزب العمال الكردستاني خلال عقود الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

وقال بوياسي، هناك 10% فقط من المؤسسات والممتلكات التي بيعت الى طرف ثالث يمكن إعادتها الى الطائفة. ويواجه الشعب السرياني مشاكل كبيرة في جنوب شرق الأناضول لأنه بعد هجرة الناس من مواطنها استخدم آخرين الأراضي التي تركوها ورائهم.

وبصورة مماثلة للأقليات اليونانيةوالأرمنية التركية، قدمت الطائفة السريانية في شهر كانون الثاني طلباً بالتعويض وإعادة بعض العقارات التي كانت تمتلكها مؤسسات الطائفة. وجاءت هذه الخطوة بعد تصديق البرلمان على قانون المؤسسات الجديد في العام الماضي.

وقال تركر: لقد كانت هذه الأراضي أملاكاً لنا منذ آلاف السنين لكن بعد هجرة الشعب السرياني، لأسباب عدة، صودرت هذه الأراضي. وهناك تغطية إعلامية واسعة لدير مار جبرائيل، ومع ذلك لدينا الكثير من الحالات المشابهة في انتظار حل نهائي.

وقال الممثلون عن الطائفة، هنا كحاجة الى لوائح محددة لحل هذه المشاكل وأنه ينبغي شمول العقارات والمؤسسات بضمانات دستورية.

ويرى أعضاء الطائفة أن الخطوات التي يتعين اتخاذها لحل جميع مشاكل السريان التي طال أمدها هو اعتبار الدستورالجديد فرصة جيدة لمعالجة مطالبهم. وقد قدموا أيضاً الى اللجنة قائمة مكتوبة توضح مطالبهم الدستورية.

وقال سيليك: إن توقعنا الأساس هو أن لا يتكرر القصور والنواقص التي حدثت في الماضي، مضيفاً، ينبغي الاعتراف بالطائفة السريانية في الدستور الجديد والقوانين ذات العلاقة.

عنكاوا كوم

بنت السريان
عضو
عضو
مشاركات: 7115
اشترك في: السبت مايو 30, 2009 8:09 pm

Re: سريان تركيا يصرّون على ادراج مطالبهم في الدستور التركي ا

مشاركة بواسطة بنت السريان » الثلاثاء مارس 06, 2012 11:53 pm

نشجعهم ونساندهم وندعو الله ان يوفقهم
نشد على يدهم والمسيح يعمل معهم ويباركهم
لعلها بذرة انطلاق وتقدم بالعمل الجاد
استيقظوا يا معشر السريان كفاكم سبات
ليس في تركيا فقط بل في كل بقاع العالم طالبوا بحقوقكم
لا يضيع حق وراءه مطالب
كفانا ضياع أيها السريان
صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18978
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: سريان تركيا يصرّون على ادراج مطالبهم في الدستور التركي ا

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الأربعاء مارس 07, 2012 7:09 am

فليتبارك كل عمل يخدم مصلحة مستقبل أمتنا السريانية
في كل مكان وزمان

نشدُّ على أيديكم أخوتنا السريان
نحن معكم قلباً وقالباً

فليتحرك ويستيقظ أبناء أمتنا السريانية
من الكابوس ومن النوم الطويل والسبات المسيطر
على الفكر والفم والقلم

أستيقظوا يا سريان
وناضلوا من أجل حقوقكم المشروعة
في وطنكم الكبير في بلادكم الأصيلة


ألف شكرٍ لكل من يعمل ويخدم ويطالب بأسم
أبناء أمتنا السريان
من أجل مستقبل أفضل
ومن أجل الأعتراف الرسمي بهم
كمواطنين أصليين متجذرين
في أرضهم أرض الآباء والجدود
ros2: ros4: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”أخبار شعبنا في طور عبدين“