ما جمعه الله >بقلم الاب القس ايوب اسطيفان ج1

المشرف: georgette hardo

صورة العضو الرمزية
أبو يونان

المدير الفني
مشاركات: 3210
اتصال:

ما جمعه الله >بقلم الاب القس ايوب اسطيفان ج1

مشاركة#1 » الأحد يونيو 14, 2009 10:00 pm

[center]ما جمعه الله
بقلم الاب القس ايوب اسطيفان

مـقـدمـة



ما جمعه الله لا يفرقه أنسان (مت 6:19)[/center]

هذه الآية الذهبية التي نطق بها رب المجد هي بحق الثبات والاستقرار الأسري، فعندما نختار شريك حياتنا بما يوافق مشيئة الله فإننا نبني بيتنا على الصخر ومن يضع أساس بيته على الصخر فلا يهمه أمطار ولا رياح ولا أنهار (مت 24:7ـ25).
أما عندما نختار شريك حياتنا بعيدا عن مرضاة الله فإننا نبني بيتنا على الرمل ومن يضع أساس بيته على الرمل فلا يثبت بيته ضد أللأمطار والرياح والأنهار (مت 26:7ـ27).


+ ما جـمعـه اللـه +

ُسئل أحد الآباء المعا صرين لماذا ازدادت نسبة الطلاق في هذا الزمان؟ فأجاب قائلا: لأنها زواجات لم تُجمع بالله
هذا الموضوع له صبغة دينية وصبغة اجتماعية وحيث أنه قد طرق كثيرا من الناحية الدينية وقليلا من الناحية الاجتماعية فسأركز على الناحية الاجتماعية مبتدئا من الناحية الدينية.
نقرأ في سفر التكوين أن الله بعد أن خلق السموات والأرض وما فيها، خلق ادم ووضعه في الجنة رأسا لكل المخلوقات. ولكن ادم لم يأنس إلى أي من تلك المخلوقات إذ يقول الكتاب:{أما لنفسه لم يجد معينا نظيرا} {تك20:2}.
أما عندما خلق الله حواء من أحد أضلاع أدم شعر ادم أن حواء فلذة منه إذ قال عنها:( إنها عظم من عظامي ولحم من لحمي هذه تدعى امرأة لأنها من امرئ أخذت لذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بآمراته ويكونان كلاهما جسدا واحدا).{تك 23:2ـ24}.معينا نظيره:إذن هناك حاجة إلى تكامل، فالزواج تكامل اتحاد المراة بالرجل في الله هو سعي إلى القداسةالى حالة الإنسان قبل السقوط.
قبل السقوط قال ادم عن حواء {إنها عظم من عظامي ولحم من لحمي}{تك23:2} شعر تجاهها بحنو ومسؤولية، أما بعد السقوط فقال ادم في جوابه لله:{المرأة التي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلتُ}{تك12:3}.
تهرب من المسؤولية وألقاها على حواء.
ونلاحظ أيضا إن الكتاب المقدس يتحدث عن الإنسان بالصفتين الذكرية والأنثوية حتى قبل أن يخلق ادم إذ يقول الكتاب: { فخلق الله الإنسان على صورته على صورة الله خلقه، ذكرا وأنثى خلقهم} {تك 27:1}.
وفي العهد الجديد نجد أن أول لقاء معجزي للسيد المسيح مع الإنسان كان لقاء أسري، فنراه يحضر عرس في قانا الجليل ويجترع أول معجزة في بدء خدمته التبشيرية مباركا الزواج ومثبتا إياه.
فهاهو في جوابه للكتبة والفريسيين عن الزواج يقول مثبتا ما كتب:{أما قرأتم إن الذي خلق في البدء ذكرا وأنثى خلقهم، وقال من أجل ذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلزم امرأته فيصيران كلاهما جسدا واحدا، فليسا هما اثنين بعد ولكنهما جسد واحد، وما جمعه الله فلا يفرقه إنسان}{مت 4:19ـ6}.
أكد السيد المسيح بان الأسرة هي منذ البدء تكوين إلهي وليس مؤسسة بشرية، فقد خلقها وقال لها:{أثمروا وأكثروا وأملاؤا الأرض{تك28:1}.
وأعطي الزواج في المسيحية بعدا روحيا أعمق واشمل مما كان في ناموس العهد القديم فقد شبه العلاقة بين الرجل والمرأة بالعلاقة بين المسيح والكنيسة ولأهمية هذه العلاقة يترك الرجل أباه وأمه، هذه العلاقة الحميمة بين الابن وأبويه بكل معانيها العاطفية والوجدانية توضع في مرتبة ثانية عندما ُيقدم الابن ليتحد مع شريكته، لأن هذا الاتحاد هو للغد للمستقبل للاستمرار فيأخذ الدرجة الأولى من الاهتمام.فلم يعودا اثنين لكن جسد واحد، ليس روح واحد ! لأنه يستطيع الإنسان أن يكون روح واحد مع أحد أقربائه أو أصدقائه ولكنه لا يستطيع أن يكون جسدا واحدا وروحا واحدا إلا من خلال سر الزواج المقدس.
والرسول بولس يشرح هذا الاتحاد في رسالته إلى أهل أفسس فيقول:{أيها النساء اخضعن لرجالكن كما للرب لأن الرجل هو رأس المرآة كما أن المسيح هو رأس الكنيسة وهو مخلص الجسد ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهن في كل شئ أيها الرجال أحبوا نساءكم كما أحب المسيح أيضا الكنيسة وأسلم نفسه لأجلها}{اف 22:5ـ24}

سنقوم بتجزئة الموضوع لطوله على شكل أجزاء



الجزء الثاني

الجزء الثالث
صورة
صورة

صورة العضو الرمزية
أبن السريان

عضو
مشاركات: 3314

ما جمعه الله >بقلم الاب القس ايوب اسطيفان ج1

مشاركة#2 » الثلاثاء يونيو 16, 2009 1:17 am

الشكر الجزيل لك أخي الحبيب بالرب
أنك تعرض أهم موضوع الساعه
وشكراً للأب أيوب على هذا الموضوع وبركته تكون معنا.
لا أعلق عليه الآن كثيراً لننتظر الأجاء الباقيه منه فقط أقول:
لو عرف البشر ما معنى الزواج الحقيقي لما حدث الطلاق
لكن للأسف لم يفهمه الكثير لقد شبهه بولص الرسول بعلاقه السيد المسيح مع الكنيسه هكذا تكون العلاقه بعد الزواج بين الأثنين علاقه أبديه.....
تحيات أخوك بالرب وبركه الرب معك
م: سمير روهم

بركة الرب jes: معكم
mari: أخوكم: أبن السريان mari:


صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18973

ما جمعه الله >بقلم الاب القس ايوب اسطيفان ج1

مشاركة#3 » الثلاثاء يونيو 16, 2009 10:33 am

بارخمور ابونا ايوب على هذا الموضوع الرائع الديني والاجتماعي معا
انه موضوع الساعة.

هذا الموضوع من أهم المواضيع التي يجب ان يركز عليها كل إنسان ينوي الزواج، وكذلك كل من له علاقة بهذا الأمر اقصد كل رجال الدين والمسئولين في الحكومة لهذا الخصوص.

من المفروض ان نفهم معنى الزواج بكل تفاصيلة.
نعم ما جمعه الله لا يفرقه إنسان.

علينا أن نعلم ماذا يعني بهذه العبارة.

من المفروض ان تكون هناك تنشئة مسيحية حقيقية، تقوم عليها الكنيسة بالتعاون مع العلمانيين في إنشاء لجان خاصة تهتم بمثل هذه الأمور والمشاكل.
أن حالات الطلاق في هذا العصر اصبحت موضة،
وصفته في احدى مقالاتي بالطوفان الجديد.
الطلاق هو طوفان جديد.

كتبت وطلبت بانشأ دورة للراغبين في الزواج.
لشرح معاني الزواج المسيحي.
وكل ما يدور حول الموضوع.
الدورة للمخطوبين والراغبين التقدم للزواج وحتى للمتزوجين الجدد.

يا ريت يأخذ بهذا الاقتراح بعين الاعتبار
صورة

العودة إلى ”قضايا أجتماعية“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل