عيد الرسل الأطهار بقلم الأب أفرام عدا

المشرفون: إسحق القس افرام،الأب عيسى غريب

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18973

عيد الرسل الأطهار بقلم الأب أفرام عدا

مشاركة#1 » الثلاثاء يوليو 01, 2014 12:35 pm

عيد الرسل الأطهار بقلم الأب أفرام عدا

ܒܫܡ ܐܒܐ ܘܒܪܐ ܘܪܘܚܐ ܚܝܐ ܩܕܝܫܐ ܚܕ ܐܠܠܗܐ ܫܪܝܪܐ ܐܡܝܢ.

صورة
ايها الحباء بالمسيح يسوه له المجد.
تعيد الكنيسة السريانية الأرثوذكسية عيد الرسل الأطهار،في 29 حزيران. لأنها فرحة الإنتصار والخلاص بالمسيح يسوع. كما نفرح في هذا اليوم بجهاد الرسل التبشيري حيث إنتصر الحق الذي هو تعليم الرب يسوع على الباطل عندما تلاقيا الحق مع الباطل في ساحات الوغى، تمرد وتشرس الباطل ولكنه انكسر أمام خراف قدموا أنفسهم قربانا حيا أمام الله، حاذين حذو الرب يسوع المسيح فادينا الذي وطئ الموت بالموت وقام منتصرا وخلص البشرية المأسورة في ظلمات الخطية. لم يستطيع إبليس أن يخفي شخصيته في رؤساء اشرار، بل جمع كل قواه وحيله وظهر بشكله المفترس علّه يثني المباركين من طريق الحق. ولكن هؤلاء الرسل الأطهار الذين شربوا من ينبوع الحياة وارتووا من السلام الأبدي، كيف يخافوا وينصاعوا إلى أوامر الظالمين المنساقين من روح إبليس، الذي يرغب الموت الأبدي لكل البشرية. هؤلاء هم الرسل الأبطال الذين لما قبلوا الروح القدس الرب، طفقوا يبشرون بإنجيل الرب في كل المعمورة. وكما قال المرتل في مزمور 19: 1 " في كل الأرض خرج منطقهم وإلى أقصى المسكونى كلماتهم"
أيها الأحباء: تعالوا معي نذهب إلى حيث بشر هؤلاء الرسل الأطهار ونرى جهادهم الميمون ولو بإختصار، لأننا زرع أولائك الرجال الرسل القديسين. لقد زرعونا وسقونا بالمسيح يسوع والرب بنعمته ثبتنا وانعشنا في كنيسته المقدسة. يذكر لنا التاريخ الكنسي بأنه في يوم الأربعاء بعد حلول الروح القدس اجتمع الرسل في العلية وأقاموا أول قداس والرسول الذي قدس كان مار يعقوب أخو الرب، وتلك الصلاة أي صلاة القداس، تنهجت عليها كل الكنائس إلى يومنا الحالي. بعد تقدمة الذبيحة الحية قال فيهم بطرس علينا أن ننفذ ما أوصانا الرب يسوع القائل "اذهبوا وبشروا جميع الأمم" علينا أن نقوم بالبشار الحية لخلاص نفوس البشر، فكتبوا أسماء البلاد في أوراق مغلقة ووضعوها في وعاء، وكل أخذ ورقة وذهب إلى البلد الذي أختار له الرب أن يذهب.
1: مار يطرس الرسول: كانت قرعة مار بطرس إلى مدينة أنطاكية، المدينة العظيمة ليبشر ويجاهد هناك. لقد جاهد الجهاد الحسن مبشرا بالإيمان لأجل الخلاص. بشر اليهود والأمم. يخبرنا الإنجيلي لوقا البشير إن المؤمنين دعيوا مسيحيين اولا في أنطاكيا. . بعد إستشهاد الرسول المجاهد مار بولس في روما، برز سيمون الساحر يضلّ المؤمنين في روما، فاعطى مار بطرس يمين الشركة الرسولية بوضع اليد لكل من القديسين افابيوس اسقفا لكنيسة الأمم وإغناطيوس النوراني لكنيسة اليهود وذهب إلى روما ليطفي نار الشر الذي خلقه إبليس بواسطة سيمون الساحر الذي ادعى بأن مركبة نارية سوف تأخذه إلى السماء كما أخذت إيليا والرب يسوع، وفعلا جاءت مركبة إبليس النارية فرسم مار بطرس علامة الصليب عليه فهوى من حيث ارتفع وحد حدود الباطل أما سيمون فمات. ألقوا القبض على مار بطرس كمثير الفوضى فصلبوه منكس الرأس كما طلب لأنه لم يعتبر نفسة مستحقا أن يُصلب كسيده، وهكذا نال إكليل الشهادة، صلاته معنا.
2: مار يعقوب بن زبدي: اصابته القرعة أن يذهب إلى اسبانيا وهناك بشر بإسم الرب يسوع المخلص وأعاد كثيرين من عبادة الأوثان إلى الخلاص بالمسيح يسوع, ولما عاد ليتفقد الأخوة في أورشليم 100 للميلاد، دسوا عليه للملك هيرودس أغريبا بأن يعقوب الرسول يبشر بملك أخر غير قيصر، هذا ولما دخل الهيكل كان يتكلم جهرا عن يسوع الناصري فأمر اغريبا بقتله وهكذا استشهد وكان أول الشهداء بين الرسل. صلاته معنا.
3: يوحنا أخوه أو يوحنا الحبيب: أخذ العذراء مريم وذهب إلى أفسس تركيا، لم يؤمنوا بكلامه إلا بعد أن أقام طفلا باسم الرب يسوع كان قد لفظ أنفاسه. كتب لنا انجيلا يؤكد به ألوهية الرب بل هو ردا على بعض اليهود الذين نكروا الوهية الرب يسوع المسيح. كما كتب لنا ثلاث رسائل وسفر الرؤيا الذي رأه في بنطس التي نفي إليها ولما عاد إلى ابرشيته تنيح بسلام في شيخوخة صالحة. صلاته معنا.
4: فليبس: ذهب إلى افريقيا حسب قرعته ورد أهلها إلى الخلاص ومعرفة الله بقوات وأيات عظيمة إلى أن غار عليه الناقمون وأخذوا يعذبوه، فكان يتعجب كيف إنهم هكذا يبتعدون عن محبة الله وخلاص انفسهم وبعد أم عذبوه صلبوه منكس الرأس. صلاته معنا.
5: برتلماوس:ذهب مار برتلماوس إلى مناطق الواحات أي اسيا الصغرى. بشر هناك بالخلاص بواسطة أيات وعجائب باهرة، حتى إنه أقام أبن أحد الشيوخ من الموت، مما جعل الكثير يؤمنون بكلام الخلاص. ذهب ايضا إلى بلاد البرابرة، وبعد خدمة طالت جاء إلى شواطئ البحر الأبيض فسمع به الملك اغرباس، فأمر أن يوضع في كيس شعر ويضعوا فوقه رملا ومن ثم يرموه بالبحر، وهكذا أكمل شهادته في سبيل الحق وخلاص النفوس. صلاته معنا.
6: توما الرسول: جاءت قرعته بأن يذهب إلى الهند، فأبى الذهاب إلى أن ظهر له الرب وباعه كعبد يجيد النجارة لأحد المسوؤلين الذين قدموا من الهند في طلب شراء خشب الأرز وتوظيف مهندس لبناء قصر لمهراجا ملك الهند. وهكذا ذهب توما الرسول إلى الهند ليبشر هناك ويعيد الكثيرين إلى الخلاص بالمسيح يسوع بايات وقوات خارقة للطبيعة إلى أن أستشهد بعد أن جلدوه في مدينة ملبار ومن ثم نقلت قسم من رفاته إلى الرها والموصل ويوجد قسم منها في سان هوزي-كاليفرونيا. صلاته معنا.
7: متى الرسول: كانت قرعته أن يذهب إلى بلاد الحبشة، فذهب إلى مدينة الكهنة في الحبشة، كانوا يؤمنون بالله الخالق عن طريق الديانة الموسوية، ولكنهم توثنوا فيما بعد. اخذ مار متى يناقشهم ويردهم من الباطل إلى الله الحي الخالق مخلص العالم فأمنوا به، بعد آيات كثيرة حدثت لهم بصلاته. رسم لهم عددة كهنة وعاد إلى أورشليم وهناك بشر أيضا وكتب إنجيله حسب رغبة العبرانين. ولما كان يبشر في قرطاجنة قيسرية استشهد رجما بأمر الوالي قسطس وهناك دفنه المؤمنون بوقار. صلاته معنا.
8: يعقوب بن حلفى: أو يعقوب بن كلوبا ومريم أخت العذراء مريم أو صلة قرابة دموية، ولهذا دعيّ هو واخوته، أخوة الرب. كان نصيبه أن يبقى في أورشليم وهو الأسقف الأول لها رعى الكنيسة خير رعاية ومن كثرة سجوده جف جلد ركبه وثخن. ولما سأله اليهود أن يشرح لهم عن تعاليمه، شرح لهم عن ألوهية السيد المسيح مما أغاظ اليهود فانزلوه من على المنبر وضربوه ضربا قاسيا، وأخيرا تقدم واحد وضربه بمطرقة على رأسه وقتله. صلاته معنا.
9: تداوس أو لباوس: كانت قرعته سوريا وفلسطين كما بشر في اليهودية وأهدى الكثيرين إلى الخلاص وعمدهم. لقد عاش إتطهاد متواصل عذاب وإهانة من اليهود والأمم، إلى أن تنيح بسلام. صلاته معنا.
10:سمعان القانوي أو سمعان الغيور. يقال الغيور لأنه كان ينتمي إلى حزب تحرير أمة اليهود من الرومان من فرقة بارباس الذي أسبدل بالمسيح يسوع. بشر في أفريقيا، ويقال إنه ذهب إلى أرمنيا وفارس. تحمل الكثير من العذابات والإهانات إلى أن صلبوه على عود الصليب واستشهد. صلاته معنا.
11: اندراوس: وهو شقيق مار بطرس الرسول. اختاره الرب إلى مناطق الشرق شمال العراق وبلاد الأكراد، كما بشر في بلاد الروس ورومانيا ويعتبر الشفيع الأول لكل من روسيا ورومانيا. بعد جهاد طويل صلبوه على صليب شكله اكس . صلاته معنا.
12: يهوذا الاسخريوطي: هو واحد من تلاميذ المسيح الإثني عشر ويسمى أيضا بيهوذا سمعان الإسخريوطي ، اسمه يهوذا معناه بالعبرية (الحمد) ومن لقبه الإسخريوطي من مدينة قريوط أو قريوت. هو التلميذ الذي كان امينا للصندوق، وهو الذي خان الرب بقبلة بل باعه بثلاثين من الفضة، ولما شعر بذنبه،أعاد الفضة وقتل نفسه.
13: ماتياس: أو متيَّا لم يختاره الرب يسوع كرسول بل الرسل لما استبدلوه بيهوذا مسلم الرب، كان ماتياس واحد من السبعين مبشر. بشر ماتياس الرسول في اليهودية وفي اثيوبيا وهناك قتلوه بقطع راسه. يقال بأن القديسة هلانة جلبت جثمانه من هناك إلى روما. صلاته معنا
14: مار بولس الرسول: هو شاول الطرسوسي قبل التنصر وبولس الرسول بعد التنصر. ظهر له الرب في طريقه إلى الشام لما ذهب ليتطهد المسيحيين هناك فأمن به وتعمد على يد مار حنانيا. إنه ثاني اهم شخصية بعد بطرس اتخبوه الرسل ليكون رسول الأمم, وفي نهاية بشارته قطع راسه في روما. كتب 14 رسالة يحث المؤمنين على الثبات بالمسيح يسوع. صلاته معنا.
ايها الأحباء: كل تلاميذ المسيح يسوع هم رسل وعلى عاتقهم تقع البشارة الحية كل من يؤمن بالمسيح يسوع هو تلميذ المسيح، تلميذة المسيح، لنكون عبرة حية أمام أولادنا وباقي الناس وذلك بمحبة بعضنا البعض وأعمال الصلاح نبشر البعيدين كما علمنا الرب عندما قال (فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة ويمجدوا اباكم الذي في السموات) متى 5: 16
لتكن صلاة الرسل الأطهار معنا أجمعين. متذكرين بأن سفر أعمال الرسل ما زال يسجل أحداث البشارة، لم يغلق بعد. كل الأسفار في العهد الجديد مختومة بكلمة أمين وليس سفر أعمال الرسل. جاهدوا ليكون اسمكم مكتوب في هذا السفر المبارك ويكون لكم معه شركة السعادة الأبدية، وللرب المجد في كل حين أمين.

القس افرام عدا
كاهن كنيسة القديسة هلانة في لانكاستر
صورة

العودة إلى ”عظات كنسية“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل