الزنجبيلGinger

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

الزنجبيلGinger

مشاركة بواسطة nabil aho » الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 3:40 pm

images.jpg
images.jpg (13.67 KiB) تمت المشاهدة 660 مرةً
untitled.png
untitled.png (75.63 KiB) تمت المشاهدة 660 مرةً
الزنجبيلGinger

الزنجبيل عبارة عن جذور كبيرة تشبه العقد في مظهرها لونه يميل إلى الصفار .ينمو هذا النبات تحت التربة وفي المناطق التي تتميز بدرجة حرارة عالية جداً, رائحة الزنجبيل نفاذة وطعمه لاذع ويميل إلى الحرقة. وهو نبات من الفصيلة الزنجبيلية، معمر يصل ارتفاعه إلى 60 سم.
هو من نباتات المناطق الحارة والتي تحتوي على زيوت طيارة. الزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية, ولا يطحن إلا بعد تجفيفه. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه . أستعمل الزنجبيل لفوائده الصحيّة و الطبية منذ أكثر من 5000 سنة. ورد ذكره في القرآن الكريم . بدأت زراعة الزنجبيل في مناطق آسيا الاستوائية وبدأ استعماله في الطب العشبي أو الطب التقليدي في الغرب منذ 2000 سنة ,ونقل الأسبان الزنجبيل الى أمريكا. يسمى باللغة السريانية حمسو.
الزنجبيل هو نبات موجود بكثرة في جنوب شرق آسيا، و أيضا ً في جامايكا وغيرها من المناطق الاستوائية.يستخدم جذر الزنجبيل لأغراض الطهي وللأغراض الطبية وهو مهم جدا ًكدواء.يعتبرالزنجبيل أحد التوابل الطبيعية وهو معروف في جميع أنحاء العالم.وقد استخدم الزنجبيل مع الاعشاب الصينية أكل اليونانيون القدماء الزنجبيل بعد وجبات الطعام الدسمة لكي يساعدهم ذلك في عملية الهضم.
يحتوي الزنجبيل على إنزيمات وهي المسؤولة عن تحفيز البروتين في الغذاء .يستعمل الزنجبيل مجفّفا اومطحونا وذلك لفوائده الصحيّة ،ولكن يبقى الزنجبيل الطازج هو المفضّل،لأن فاعليته تقل كثيرا بعد تخزينه لمدة أكثر من سنتين ,لأنه يصاب بالتسوس ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن مع الصعتر الذي تغطيه به ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود أو في مكان تكون فيه درجة الحرارة تحت 6. °C وقد أشاد الكثير من الأطباء القدامى بفوائد الكثيرة ومنهم: ابن سينا, داود الانطاكي وأطباء الرومان واليونان, الهنود القدامى والملك الإنجليزي هنري الثامن والامبراطور الصيني شين ننج.
القيمة الغذائية للزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على 10.5 % ماء و 8.5 % بروتين و 3.6 % دهون و 50% نشأ و 7.8 % رماد و 2.4 % الياف, وعلى العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان منها فيتامين B و C وحديد وكالسيوم وفسفور ومغنيسيوم.
استعمال الزنجبيل في المطبخ: يستعمل الزنجبيل كبهار في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز, وهو ممتاز في العديد من الأطباق عندما يخلط مع الثوم, لعمل شوربة الدجاج, شوربة القرع,الحشوات,مع الارز,اللحوم, الصلصات(صلصة الصويا), الدواجن والمخللات,المربى,مع العسل ,الخضروات بأنواعها,مع عجينة الخبز, مع الحمص والسبانخ, الحلويات "كاسترد" مع البسكوت,الكوكتيلات,كعكة الزنجبيل , مع سلطة الفواكه , مع العصائر مثل الجزر, والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة والحليب .الزنجبيل يضاف إلى الأعشاب حتى يحسن مفعولها ،وفي جنوب شرق آسيا يدخل الزنجبيل الطازج مع الأسماك والمأكولات البحرية ,ويستعمل مع الشاي ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم وطارد للغازات, والشعور بالدفء وايضا يدخل في مستحضرات العناية بالبشرة.يستعمل زيت الزنجبيل في الوصفات الطبية وقد استخدم كدواء من قبل الإغريق، والرومان والعرب. الزنجبيل المجفف في الشمس ليست بديلا عن الطازج ، يطحن قبل ان يتحول الى مسحوق, ولكنه يفتقر إلى نكهة الزنجبيل . يتوفر الزنجبيل بالاسواق طازجا أو ناشفا .
أنواع الزنجبيل ومنها: زنجبيل بلدي, زنجبيل شامي , زنجبيل العجم, زنجبيل فارسي وزنجبيل هندي .
اكثر الدول انتاجا للزنجبيل هي الصين بحصة عالمية بحوالي 25 ٪، تليها الهند، اندونيسيا,نيجيريا, نيبال , بنغلاديش ,اليابان , تايلاند, الفلبين ,سريلانكا ,المكسيك, باكستان وجاميكا.

شراب الزنجبيل :
المقادير:
ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون- فنجان سكر أوعسل- ثلاثة أكواب ماء او حليب- عيدان قرفة- ربع ملعقة صغيرة من الزعفران تنقع من المساء للصباح في ربع فنجان ماء.
طريقة العمل:
نسخن الماء حتى درجة الغليان، ثم يسكب الماء المغلي على المقادير السابقة في إناء زجاجي مع اضافة السكر ثم يغطى لمدة خمس دقائق، ثم يصفى بعد ذلك، ويشرب إما مثلجا أو ساخنا مع شرائح من الليمون.

صحتين و عافية

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: الزنجبيلGinger

مشاركة بواسطة georgette hardo » الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:59 pm

847649142.gif
847649142.gif (137.05 KiB) تمت المشاهدة 660 مرةً
اخي نبيل المحترم
اشكرك على هذة المعلومات القيمه عن نبات الزنجبيل
القيمة الغذائية للزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على 10.5 % ماء و 8.5 % بروتين
و 3.6 % دهون و 50% نشأ و 7.8 % رماد و 2.4 % الياف,
وعلى العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان
منها فيتامين B و C وحديد وكالسيوم وفسفور ومغنيسيوم.
استعمال الزنجبيل في المطبخ: يستعمل الزنجبيل كبهار
في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز

صحه وعوافه
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“